22201702901846884
recent
أخبار ساخنة

سطات تحتضن الدورة الثانية للمعرض الوطني لسلالة الصردي

الخط
تحتضن مدينة سطات في الفترة ما بين 21 و24 مارس الجاري فعاليات المعرض الوطني المهني لسلالة الصردي، المنظم من طرف جمعية المعرض المهني لتربية المواشي تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وبشراكة مع جهة الدار البيضاء سطات والغرفة الفلاحية، وبتنسيق مع المجلسين الإقليمي والبلدي لمدينة سطات.ومن المتوقع أن تشهد الدورة المقبلة تضاعف عدد المشاركين من الفاعلين المباشرين وغير المباشرين في قطاع تربية الماشية، وكذا عدد الزوار، إذ تشكل هذه الدورة منعطفا جديدا في مسار المعرض الذي تحول إلى بؤرة إشعاع اقتصادي وطني تجاوز حدود المحلية، وصار يتمتع بصيت دولي.
ويتطلع المنظمون إلى ترسيخ وتثمين الإنطباع المميز الذي تركته الدورة السابقة من حيث حسن التنظيم، والنجاح الجماهيري، وضمان فضاءات تواصل وتفاعل وتبادل للخبرات بين محتلف المتدخلين في قطاع تربية المواشي عموما، والذي يشكل أحد ركائز التطور الفلاحي الذي تشهده بلادنا.
وجدير بالذكر أن "المعرض الوطني لسلالة الصردي أضحى أكثر من مجرد صالون مهني للعرض والترويج"، إذ بات يشكل موعد تثمين للسياسة القطاعية لتربية الأغنام في المغرب"، وفضاء لقاء بين جميع المتدخلين في مجال تربية المواشي (كسابة، بيطريين، صيادلة، بنكيين ورؤوس أموال، وكل المؤسسات المعنية، بشكل مباشر أو غير مباشر بهذا القطاع، كالوزارات والمقاولات العمومية والشبه العمومية، والمكاتب القطاعية...)، والتمكين من أخذ الخبرة والمعرفة من أصحاب الإختصاص في القطاع، والتقنيات وأنماط تربية المواشي.
ويتوقع أن يستقطب المعرض، الذي يقام على مساحة 6هكتارات (بينها 15000متر مربع مغطاة) حوالي 300عارض وأكثر من 500ألف زائر.
وعلى المستوى الكيفي، يشكل المعرض الوطني لسلالة الصردي فضاءا للتفكير والإقتراح، وتخلله تنظيم ندوات، إضافة إلى مائدة مستديرة للخبراء، وفضاءات عرض للمنتجات المجالية وأخرى خاصة بالمقاولات، إضافة إلى مسابقات كبرى ومساحات تنشيط.
من جانب آخر، ومن أجل إعطاء طابع خاص للمعرض، تقام على هامش العرض ومحاور النقاش، مسابقة شواء، وتظاهرة لترتيب خرفان الصردي المعروضة، وعرض خاص في خيمة الصردي، إضافة إلى قاعة عرض الصردي حسب الأصناف.
وحرصا منها على جعل المعرض الوطني لسلالة الصردي حدثا ذو بعد استراتيجي في إطار الترويج المهيكل لتربية الأغنام، عملت جمعية المعرض المهني لتربية المواشي على إشراك كل الفاعلين المعنيين، بشكل مباشر أو غير مباشرـ بالفلاحة وتربية المواشي في المغرب. هكذا تم إشراك متدخلين مرموقين في تنظيم ونجاح الحدث، مثل القرض الفلاحي، والمجمع الشريف للفوسفاط، الشركة المغربية للكارتون والورق، اتصالات المغرب….
ومن وراء الطابع الإحتفالي، يمكن المعرض من تبادل المعلومات والمعارف والخبرات بين المهنيين، من القطاعين العام والخاص، وذلك بهدف استشراف آفاق التطور النوعي على صعيد السوق الوطني للأغنام، والكمي من منظورغزو أسواق دولية جديدة.
نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة