22201702901846884
recent
أخبار ساخنة

عامل برشيد يترأس اجتماعا موسعا حول التعليم الأولي بالإقليم

الخط

برشيد نيوز : متابعة
ترأس عامل صاحب الجلالة على إقليم برشيد، اليوم الثلاثاء 22 يناير 2019، بمقر العمالة اجتماعا موسعا حول التعليم الأولي بالإقليم، بحضور رجال السلطة و رؤساء الجماعات الترابية بالإقليم و بعض رؤساء المصالح الخارجية .
الاجتماع خصص لتسليط الضوء على وضعية التعليم الأولي بالإقليم، من أجل رصد الاختلالات التي يعرفها القطاع في أفق تبني إستراتيجية إقليمية للرقي بهذا القطاع وتحسين المؤشرات المرتبطة به .
وتميز الاجتماع بعرض قدمته المديرية الإقليمية للتعليم ببرشيد، حول حصيلة و أفاق التعليم الأولي بالإقليم مع إبراز الخصاص المسجل في هذا المجال.
في السياق ذاته، دعا عامل صاحب الجلالة على إقليم برشيد رؤساء الجماعات إلى تعبئة كل المجهودات من أجل توفير البنايات الممكن استغلالها أو تحويلها إلى أقسام التعليم الأولي بعد تأهيلها وتجهيزها . مضيفا بأن محور التعليم الأولي، أصبح ضمن إحدى مرتكزات برامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لاسيما البرنامج الخاص بالأجيال الصاعدة .
للإشارة، فان التعليم الأولي كان  في صلب اهتمامات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، منذ انطلاقتها، حيث استفاد إقليم برشيد بمجموعة من المشاريع الخاصة بالتعليم الأولي، تناهز 42 مشروع بكلفة مالية تقدر بـ 6 مليون 300 ألف درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  بـ 4 مليون درهم و 800 ألف درهم، استفاد منها حوالي 1280 طفل دون سن التمدرس، توزعت ما بين البناء والتهيئة والتجهيز وتوفير النقل المدرسي.
هذا وقد تفاعل رؤساء الجماعات بشكل إيجابي مع هذا المشروع الطموح الذي يهدف إلى تعزيز المهارات الأساسية للأطفال مع ضمان جودة التعليم الأولي على غرار القطاع الخاص مع تعزيز الوعي بأهمية هذا القطاع لدى مختلف الفاعلين.
وفي سياق متصل، قام عامل اقليم برشيد رفقة المدير الجهوي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات و المدير الإقليمي المعين حديثا، مرفوقين ببعض أطر الأكاديمية و المديرية الإقليمية، يوم أمس الاثنين، بزيارات ميدانية لبعض البنايات النموذجية، المنجزة في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بكل من جماعات حد السوالم وسيدي رحال الشاطئ، التي تضم مجموعة من أقسام التعليم الأولي مجهزة بمواصفات عالية .
كما تم زيارة مجموعة من البنايات الشاغرة والغير المستغلة والتي يمكن استغلالها كفضاءات للتعليم الأولي بشراكة مع الجماعات الترابية  و الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ببرشيد.

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة