22201702901846884
recent
أخبار ساخنة

تاريخ وأصول أولاد حريز

الخط
برشيد نيوز: متابعة
لأولاد حريز أصول مختلفة . ويعتقد أن ولاد جابر وهي إحدى مجموعات القبيلة تنتمي لعرب جشم ، ويذكر أن بنو جشم استقدمهم يعقوب المنصور الموحدي وأسكنهم تامسنا ،ومن المحتمل أن رياح من أولاد حريز ينتمون إلى إحدى العناصر العربية التي استقدمها نفس السلطان إلى ماوراء السهول الأطلسية المغربية.....
وعندما جاء - الفقرا- أولادعلال وأولاد ع . الله وكافة أولاد يوسف فإنهم وجدوا عنصرا تقلص بشكل كبير ، لأنهم عندما هاجروا من تادلا توقفوا بمنطقة خالية صالحة للرعي . 
وفيما بعد مابين 1795م و 1822م خلال عهد السلطان المولى سليمان جاءت مجموعة جديدة ، تتكون من أولاد سيدي الجيلاني العامري الذين ينتمون لبني عامر من تادلا للإستقرار بجوار العنصرين السابقين ، وتبعهم بمدة قصيرة سنة 1830م خلال عهد المولى عبد الرحمان مجموعات من - الشلوح - يمثلهم الحباشة . ويعترف أولاد يعقوب أن أجدادهم هم أولاد قاسم ويذكر أولاد يوسف أنهم أقرباء درانة . 
وكخلاصة يمكن القول بأن قبيلة أولاد حريز مزيج من عناصر مختلفة ، تتكون من بورغواطة وعرب جاؤا خلال حقبة الموحدين والمرنيين وسكان من تادلة و الشلوح ودكالة ، وقد كانوا يعيشون مندمجين أو متجاورين . 
وفي القرن 19كان أولاد حريز ضمن مجموعة بوعطية ( حسب معلومات شفوية على لسان محمد بن عبد السلام بن برشيد قائد أولاد حريز .) - البعثة العلمية الفرنسية بالمغرب . 
قبائل الشاوية ( الجزء 2من كتاب الدارالبيضاء وقبائل الشاوية . ص 75- 76 . بتصرف .
نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة