عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

أزيد من 19ألف عاملة سيلتحقن بحقول "الفراولة" الإسبانية

أزيد من 19ألف عاملة سيلتحقن بحقول "الفراولة" الإسبانية

سهيل رابح 
كشفت معطيات جديدة، أن عملية انتقاء العاملات الموسميات المغربيات في جني الفواكه الحمراء بالحقول الإسبانية مطلع السنة المقبلة، انطلقت بعد التوصل إلى اتفاق في الآونة الأخيرة على تجاوز بعض الاختلالات التي شهدتها عملية الانتقاء في الموسم المنصرم، والتي خدشت صورة هذا الاتفاق بعد انفجار فضيحة الاعتداء والتحرش جنسيا ببعض العاملات المغربيات. 
صحيفة “هويلفا إنفورماثيون” المقربة من المقاولين الإسبان بـ”ويلفا”، كشفت أن وكالة الشغل بأندلسيا، تستعد للتعاقد مع 19600 عاملة مغربية، أي أن العدد سيرتفع مقارنة مع السنة الماضية التي تم التعاقد فيها مع 17 ألف عاملة مغربية تقريبا، رغم إشارة بعض المصادر إلى أن العدد لم يتجاوز 15 ألفا. 
ويبدو أن السلطات الإسبانية استجابت للحكومة المغربية التي عرضت إمكانية التعاقد مع 20 ألف عاملة مغربية، علما أن المغرب عبر عن استعداده لإرسال 40 عاملة إلى حقول الفواكه الحمراء في حالة الخصاص، وفق المصدر ذاته. 
ويسعى الطرفان إلى تجاوز بعض الاختلالات التي شابت عملية الانتقاء السنة الماضية، حيث إن جزءا من المتعاقدات معهن كان هدفهن الهجرة إلى إسبانيا والبقاء هناك بدل العودة إلى المغرب عند انتهاء موسم الجني وانتهاء صلاحية التأشيرة (6 شهور)، كما ينص على ذلك الالتزام الذي وقعن عليه، إذ سُجل تقريبا رفض ما بين 3000 إلى 4000 عاملة العودة إلى المغرب، وفق الإعلام الإسباني.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية