وزيرة الهجرة الإسبانية:سنرحل كل المهاجرين المغاربة السريين إلى المغرب


برشيد نيوز : 
بعد لقائها بثلاثة وزراء مغاربة، خلال زيارة قصيرة للعاصمة الرباط، خرجت وزيرة الهجرة الإسبانية “كونسويلو رومي” بتصريحات، أكدت فيها أن بلادها عازمة على إعادة المهاجرين السريين إلى المغرب. 
 وقالت رومي، حسب ما نقلته صحيفة “إلباييس” الإسبانية، اليوم الأربعاء، “إن المهاجرين، الذين يصلون إلى إسبانيا من دون وثائق، سيتم ترحيلهم إلى المغرب، استنادا على الاتفاقيات، المبرمة بين البلدين، ولن يكون هناك مسلسل جديد لتسوية الوضعية القانونية للمهاجرين”. 
 وعن طبيعة المهاجرين السريين، المغاربة المتوافدين على الجارة الشمالية، أوضحت الوزيرة الإسبانية أن بلادها تلقت، خلال الأسبوع الماضي، أعدادا متزايدة من طلبات اللجوء، التي يتقدم بها مغاربة، وقالت: “خلال الأسابيع الماضية، تلقينا طلبات لجوء سياسي تقدم بها مغاربة، وهذا يقلقنا كثيرا لأن المغرب لا يصنف من بين الدول، التي يسمح لمواطنيها باللجوء السياسي.
 نعرف أن أغلبية المتقدمين بهذه الطلبات يأملون أن تتوقف إجراءات ترحيلهم، ولكن سنعالج هذه القضية مع كل الضمانات”.
 وفيما وصل عدد المهاجرين السريين المغاربة إلى إسبانيا إلى 6400 شخص، حسب وزارة الداخلية الإسبانية، أوضحت الوزيرة ذاتها، أن ارتفاع نسب المهاجرين السريين، القادمين من المغرب، راجع إلى توقف مسارات هجرة أخرى من إفريقيا نحو أوربا، استبدلها الحالمون بها بمسار الهجرة عن طريق المغرب، مؤكدة أن البلد يواجه موجة هجرة كبيرة، ويحتاج إلى تعاون، وتنسيق، ودعم مادي. 
 يذكر أن الوزيرة الإسبانية حلت في العاصمة الرباط على مدى اليومين الماضيين، حيث التقت وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، ووزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، والوزير المكلف بالجالية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة عبد الكريم بنعتيق.
TAG


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *