عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

برنامج " المثمر "يلتقي بمجموعة من فلاحي أولاد صباح

برنامج " المثمر "يلتقي بمجموعة من فلاحي أولاد صباح

برشيد نيوز: متابعة 
تم يوم الجمعة 26 أكتوبر الجاري انطلاق برنامج" المثمر لخدمات القرب " لمواكبة الفلاحين من اجل تعزيز وترسيخ وإبراز تأثيرات الممارسات الفلاحية الجيدة والتسميد المعقلن. 
وقد تم أطلاق هذه الآلية لسنة 2019- 2018 بفضل خبراء في المجال الفلاحي الدكتورة حنان و المهندسة بالمكتب الشريف للفوسفاط و الدكتور الحسين المزوري بالبحث الزراعي بلقاء مع فعاليات وفلاحين بجماعة أولاد صباح بالخزانة البلدية بمدينة الكارة ، من اجل طرح مجموعة من القضايا المرتبطة بكيفية تخزين الحبوب والقطاني والعناية بالزراعة ومحاربة الإمراض الفطرية والوقاية منها ،والتدخل قبل تطور الأمراض وكيفية استعمال البدور والأسمدة .
وتتميز هذه الآلية الجديدة المسطرة بالبرنامج بالمرونة والاندماج وتعدد المكونات من اجل خدمة الفلاحين ..كما يشكل برنامج " المثمر" الذي يجسد التزام مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بتنمية القطاع الفلاحي في المغرب. 
وترتكز آلية " المثمر لخدمات القرب " التي تهدف أيضا مواكبة متنوعة خلال الموسم الفلاحي الجاري ،على التواصل المباشر مع الفلاحين بغية الفهم الجيد لاحتياجاتهم وخلق رابط دائم للقرب بتوفيرها لمختبر متنقل لتحليل التربة يباشر عملياته وبرنامجا تجريبيا يشكل دعامة تكوينية وتواصلية حول الممارسات الفلاحية الجيدة. 
وقد انتهى اللقاء بإلقاء عرض من طرف الأساتذة حول كيفية زراعة الحبوب والقطاني والكمية التي تزرع في الهكتار و نوع الأسمدة التي بمكن استعمالها حاليا بمنطقة أولاد صباح N P K 10-20-20 بالنسبة للفلاحين الذين تعذر عليهم إجراء تحاليل التربة، لأن تحاليل التربة أصبحت ضرورية من اجل تحديد استعمال الأسمدة المطلوبة . 
وكان لقاءا تواصليا اتسم بتبسيط المعلومات التقنية الجيدة لأجل ضمان استيعاب سهل وتمكين الفلاحين من معرفة أساليب جديدة من اجل تنمية وتطوير فلاحة مثمرة ومستدامة . 


Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية