بحث: 99% من المغاربة لهم هاتف.. و60% يتوفرون على حاسوب

كشف بحث أنجزته الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أن “الهاتف المتنقل عرف تعميما على جميع الأسر بما يقارب 99.8 في المائة، في الوسطين القروي والحضري، فيما يبلغ عدد الأفراد المتوفرين على هاتف متنقل 3.9 أفراد لكل أسرة”.

وأظهر البحث، أن حوالي “92 في المائة من الأفراد البالغين 5 سنوات فما فوق، مجهزون بهاتف متنقل، 73 في المائة منهم يتوفرون على هاتف ذكي، فيما يعبتر الأفراد بين 5 سنوات و39 سنة الأكثر تجهيزا بالهاتف الذكي بنسبة تقارب 80 في المائة”.

وتقدر حظيرة الهاتف الذكي بأكثر من 22.6 مليون هاتف، ويتستعمل 86 في المائة من الأفراد البالغين أكثر من 5 سنوات والمتوفرين على هاتف ذكي الأخير للولوج للانترنيت، أي ما يعادل 19.6 مليون فرد.

كما أظهر البحث، أن تطبيقات الهاتف المتنقل تستعمل من طرف 93 في المائة من الأفراد المتوفرين على هاتف ذكي، فيما يبقى الدافع الرئيسي لـ90 في المائة من الأسر للتوفر على الهاتف الثابت هو الولوج للانترنيت.

وأضاف البحث ذاته، أن ثلثا المستعملين يستعملون الانترنيت يوميا، وثلاثة من عشرة يلجون إلى الانتريت على الأقل مرة في الأسبوع، وما يقارب نصف المستعملين يقضون أكثر من ساعة على الانترنيت من خلال هاتف متنقل، فيما تفضل الغالبية استعمال الانترنيت المتنقل خصوصا في الوسط القروي.

ومن جهة أخرى، كشف البحث أن 60 في المائة من الأسر تتوفر على حاسوب أو لوحة الكترونية بنسبة نمو 6 في المائة مقارنة مع 2016، وبلغ النمو حوالي 72 في المائة خلال الفترة ما بين 2010.2017.

وأبرز البحث، أن فرد من كل خمسة أفراد يتوفر على حاسوب أو لوحة إلكترونية، وسبع أسر من كل عشرة تتوفر على ربط الانترنيت، فيما يعتبر الانترنيت المتنقل الوسيلة الرئيسية للولوج إلى الانترنيت لدى الأسر المغربية بنسبة 66.5 في المائة، مضيفا أنه في 50 في المائة من الأسر يستعمل الأطفال أقل من 15 سنة الانترنيت، فيما صرح 75 في المائة من الآباء بالتحكم في استعمال أبنائهم للانترنيت، في المقابل صرح 7 آباء من 10 أنهم غير مجهزين لمرافقة وتوجيه أطفالهم للانترنيت.

يذكر أن البحث الذي قامت به وكالة تقنين المواصلات، أنجز بتنسيق مع وزارة الصناعة والاقتصاد الرقمي، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، والمندوبية السامية للتخطيط، خلال الفصل الأول من سنة 2018، للوقوف على مدى التجهيز واستعمال تكنولوجيا الإعلام بالمغرب ورصد تطورها واتجاهاتها الرئيسية.
TAG


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *