مهد حضارة الإنسان العاقل إيغود .. يخلق الحدث..

برشيد نيوز : المصطفى خشان
في مهرجانها السنوي للفروسية لهاته السنة إيغود تعيش الإستثناء و تخلق حدثا غير مسبوق و لم تشهد مثله البلدة فيما سبق نظيرا .. سواء من الناحية التنظيمية المحكمة، برئاسة الرئيس الشاب خالد الخلادي بمعية رفقائه الأعضاء بالمجلس، و مجموعة من فعاليات المجتمع المدني المحلي ؛أو الإقبال الجماهيري الكثيف و المتعطش لمثل هاته التظاهرات ؛أو الميزانية البسيطة التي رصدت له من دون بدخ و لا تقتير، و التي قدرت بحوالي إثني عشر مليون سنتيم، ممولها الوحيد و الأوحد المجلس الجماعي لجماعة إيغود، مع تخلي كل من المجلسين الإقليمي و الجهوي بالرغم من التقدم بطلب للدعم لكل منهما ..
حيث عاشت جماعة إيغود على مدى ثلاثة أيام متتالية من 31 غشت إلى 2 شتنبر 2018 مهرجانا ثراثيا باذخا ،اختير له  كشعار:( الفروسية موروث في خدمة الوطن ) و قد أثث الحفل ستة و أربعون  (صربة) من فرسان أتوا من كل حدب و صوب ( احمر،عبدة،الشياضمة..)للمشاركة بفعاليات التظاهرة الثراثية،و قد حصل كل رئيس فرقة خيالة(علام) على ذبيحة عبارة عن خروف و تموين تشكل من سكر و شاي..علاوة على مزايا أخرى إضافية ،و قد أنهى الفرسان الفانتازيا بدون أية حادثة بإذن الله..
كما ساهم في ورشة ثراثية أطرها الأستاذ الحبيب السعدي،كل من المبدعين الشاعرين و الفاعلين الجمعويين:( محمد الحبيب العسالي و الحاج محمد صبلا من مدينة الشماعية ) و الذين تم استدعاؤهما من طرف السيدين قائد قيادة إيغود و رئيس جماعتها لعرض مجسم من إبداعهما و الذي تمثل في جمجمة الإنسان العاقل ( Homo sapiens )  في حجم كبير،لإحياء ذكرى تحديث مناسبة اللقيا،التي لفتت انتباه أركيولوجيي العالم،محولة إياه إلى وجهة إيغود، التي أضحت في السنين الأخيرة محطة أنظار عالمية و قبلة لكل المهتمين، بتغييرها للتاريخ العالمي فيما يخص تجديد تاريخ أقدم إنسان عاقل ( 315 ألف سنة)، على مر الحياة على  وجه الأديم. . كما تم استدعاء الفنان الكبير محمد ولد الصوبة و مجموعته التي سهرت على تنشيط حفل موسيقي ليلة السبت على شرف الجمهور الذي تهاطل على المنصة للإستماع بفقراته الموسيقية ..
ليختتم الحفل في ود و سلام تامين مخلفا استحسان الحضور و أصداء طيبة لدى الزوار و المحليين على حد سواء، برفع الأكف بصالح الدعاء للعباد و البلاد و لعاهل المملكة الشريفة..
هنيئا لبلدة إيغود بزخمها الثراثي و بمجلسها الشاب الذي ضخ دماء تنموية جديدة و أبدى عن حسن نيته في التغيير الحقيقي و الملموس و مزيدا من التألق للمضي قدما ببلدة شاخ التهميش على سفوح جبالها لمدة 315 ألف سنة..
TAG


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *