عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

نائبات شابات يتصدين لشيوخ "تقاعد الريع"...

نائبات شابات يتصدين لشيوخ "تقاعد الريع"...

برشيد نيوز ـ محمد اسليم
في مواجهة وجوه "تكمشت" بفعل الزمن، وعقول بلغت من الكبر عتيا، وقلوب ابتغت ومازالت تبتغي "زينة الدنيا" ولا تبغي غيرها، وصدحت مدافعة عما بات يسمى بـ"تقاعد الريع"، متعللة بنواب "مساكين" غادر ابناؤهم مدارس "الكلاس" في اتجاه مدارس أبناء المداويخ، ركاب البيكالات، ونواب اخرين يعيشون ظروفا وصفها زملاؤهم المدافعين عن مصالحهم المادية المباشرة بشراسة من النادر ان نراها تحت القبة الموقرة، برزت أصوات نواب ونائبات شابات على الخصوص، تصدين لمطلب "الريع" ذاك، بشكل أعاد لنا بصيص أمل، وأظهر لنا الفرق الشاسع بين "قياديين" خلطوا العام بالشخصي، وشباب إختاروا الإنصات لنبض "شارع الفايسبوك" والتفاعل معه إلى أبعد الحدود.

فبعد ابتسام العزاوي النائبة الشابة عن حزب الجرار، والتي نشرت تدوينة مثيرة على حسابها، عبرت من خلالها عن رفضها الإستفادة من التقاعد المثير للجدل، مطالبة كبرلمانية شابة بتصفية الصندوق التقاعد ذاك، ومضيفة أن المهمة البرلمانية مهمة نبيلة لا يجب تبخيسها والإضرار بصورة ومكانة المؤسسة البرلمانية، قبل أن تكتب: "شخصيا لن أخون مبادئي وقناعاتي ولن أدعم أبدا مقترح القانون هذا، ولن أصوت عليه…"

زميلتها الشابة كذلك في نفس الفريق، غيثة بدرون، وفي موقف مماثل من سابقه، كتبت على صفحتها الفايسبوكية: ".للامانة بعض النواب البرلمانيين و من جميع الفرق أؤكد عليها (بعض و من جميع ) لا يرفضون فقط بل يستنكرون هذا الامر. 

جيد، ماذا يمنعهم من الخروج بتصريحات؟و ان فعلوا ذلك يكون بطريقة محتشمة. لان جميع النواب هم مطالبون بالانضباط لقرار الفريق و في الأخير النائب يمتثل لقرار فريقه النيابي على الأقل بالنسبة للتصويت(  وهو الاهم،المصادقة على مشروع أو مقترح قانون من عدمه). 

والسؤال الذي يجب ان نطرح لكي لا نحيد عن الغاية، ماذا يستفيد الشعب من قرارات فردية و خرجات إعلامية /فيسبوكية ؟

هل تعرفون ما دور البرلماني في هذه الحالة ؟  بالنسبة لي و كرأي شخصي، صراحة و بكل واقعية هو العمل و"النضال"  من داخل فريقه لخلق نقاش جدي في كل فريق. و قد كان لنا في الفريق النيابي لحزب الاصالة و المعاصرة  شرف فتح هذا النقاش  الذي كنت فخورة  كثيرا بموقف النائبات و النواب المشرف جدا من خلاله، لا يمكنني الدخول في تفاصيل هذا النقاش الداخلي لان شروط الانضباط و المهنية يمنعاني من ذلك و حتى الظرف لا يسمح بالمزايدات، و من جهة أخرى و هي الأهم هو ليس حق أتباهى بالتنازل عنه لان من المفروض أن لا أحد يتباهى عند القيام بالواجب .

 سأكون أكثر فخرا عندما سأكون واحدة من 102 نائبة و نائب برلماني ممن سيقدمون مقترح قانون و بديل تنصف فيه الإرادة الشعبية ويسمع فيه صوتها و سنكون حينها جزأ من حل مشكل أصبح مطلبا شعبيا لا يخص فئة دون أخرى.

 و من باب تنوير الرأي العام ،الامتناع عن التصويت ليس حلا  و لكن يجب التسريع باقتراح قانون آخر ينهي المشكل بصفة نهائية مقترح يتبناه أغلبية عضوات و أعضاء مجلس النواب دون ذلك يبقى المشكل مشكلا .

المؤسسة البرلمانية هي مؤسسة من مؤسسات الدولة التي يجب ان يرد لها الاعتبار و العمل على تقويتها كمؤسسة تشريعية مراقبة و مقيمة للعمل الحكومي، والعمل أيضا  بجدية و وعي كافيين لاسترجاع ثقة الشعب فيها بمواقف سليمة، مواقف من رحم الشعب و تمثله كما نمثله، و في آخر المطاف هذا ما جئنا لاجله و ليس لضمان ما ليس لنا حق فيه و لن نخون هذه الأمانة..."ب

برلمانية ثالثة ، وهاته المرة من ضفة البيجيدي، "أمينة ماء العينين"، والتي "خرجات" بتعبيرنا الدارجي في العثماني وإخوانه، بالقول في تدوينة فايسبوكية دائما: بكل وضوح وبالدارجة:

أنا مع تصفية النظام وهو موقف ليس جديدا،آمنت به منذ اللحظة الأولى ودافعت عنه في كل المواقع سواء داخل الفريق أو داخل مكتب مجلس النواب بالشراسة اللازمة التي بلغت الحدة في كثير من الأحيان... الآن وبوضوح:

لست سياسية صغيرة مينابلي أو انتهازية تبحث عن الخلاص الفردي أو التنصل من المسؤولية التي تسري علينا جميعا.

اليوم على فريق العدالة والتنمية التشبث بمقترحه القاضي بإلغاء نظام المعاشات وإقناع الأغلبية بالتراجع عن المقترح الثاني "

فهل سينصت البيجيديون لمقترح زميلتهم أم أن هناك أمورا واختيارات اولى من الإصطفاف لجانب الإختيار الشعبي في هاته المرحلة على الأقل ؟

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية