عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

" نقطة سافيدا " بنعلي ,زروق، طريبزات، المقلاع، االكورتي، الوعدودي، المرناني...

" نقطة سافيدا " بنعلي ,زروق، طريبزات، المقلاع، االكورتي، الوعدودي، المرناني...

برشيد نيوز: متابعة 
عند المدخل الرئيسي القديم للمدينة، الرابط بين برشيد والدار البيضاء عبر طريق مديونة، كان الزائر برشيد يجتاز نقطة سافيدا، حيث محطة بيريل لتوزيع الوقود، فيشد انتباهه علامة تشوير، وهي عبارة عن لوحة معدنية مكتوب عليها: "وسط المدينة". 
على يسار هذه اللوحة، من الجهة الشرقية، كان يتمدد ملعب يوسفية برشيد لكرة القدم، محروسا من طرف السي محمد طارزا، وبسياج حديدي جاء به المرحوم حماد ولد عقيدة من زبالة ماريكان (ديور المطار حاليا). 
وفي الأفق، كان منظر القبب الثلاثة لمقبرة سيدي زاكور، ومحطات البنزين يحجب الحقول الزاهية الألوان. ثم شيئا فشيئا، لف النسيان أسماء الراقدين تحت التراب، وانسحبت من التداول أسماء مالكي محطات البنزين، وهم: بوعزة ولد العياشي صاحب طوطال 1، الميلودي ولد ربيعة صاحب طوطال 2، بوشعيب بن عبد السلام، عبد القادر ولد المعطي فهمي، إدريس لكورتي صاحب موبيل، اليهودي الحرار، محمد ولد الرامي، الخ. 
على امتداد الشارع الرئيسي، كانت بضع حافلات صغيرة، مخصصة للربط بين برشيد والنواحي، تجوب الطريق، ذهابا وإيابا، مانحة بعض الشهرة المحلية لأصحابها التالية أسماؤهم: إدريس بنعلي زروق، طريبزات، المقلاع، ادريس الكورتي، الوعدودي، المرناني، الفلاح، الخ. يحكى أن أرباب الحافلات كانوا في بداياتهم يمارسون النقل السري، قبل تسوية وضعيتهم من طرف السلطة الإدارية التي منحتهم رخص النقل. 
أحدهم كان يسوق جرار الحرث بضيعة الشيخ المضهوس، وآخر كان هو السائق الشخصي لعدل بأولاد علال، وآخر كان يبيع البيض في الأسواق، الخ. 
وعلى يمين اللوحة المعدنية باتجاه الجهة الغربية، كانت توجد ساحة الساتيام أمام دار البهلول ولد الستي، وهي عبارة عن ملعب عشوائي يركض فيه أطفال آرلو، من جيل سعيد ولد المقلاع، مرحين تحت سماء زرقاء ( حديقة مسجد أحد). 
ثم يأتي بعدها، محطة البنزين لمالكها ادريس الكورتي (القرض الفلاحي حاليا)، وحديقة الكنيسة التي يخترقها شارع طارق بن زياد وشارع عقبة بن نافع المتجهين نحو ساحة الاستقلال. 
أمام كنيسة سان لوي، التي يحرسها " عمرو قم"، كانت تصطف نحو عشرين سيارة أجرة كبيرة ممن ينقلون المسافرين من برشيد إلى الدار البيضاء، لأصحابها: عبار، هلال بوراس، رضا الوعدودي، محي الدين بوعزة، مسعود ولد لفنشة، الجيلالي خو الشيخ صاالح، السي لحبيب ديال حزب الاستقلال، لمفضل شيفور الباشا، الهادي بوزكري، هشام عمر، الكمالي أحمد، الطنطاوي، المكي لكبابطي، الولاية السعيدي، البرنوسي بوشعيب، قديري الحاج محمد، البركاوي السي آمحمد، الخ.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية