مائدة مستديرة تحت عنوان " الثقافة السينمائية بمدينة برشيد بين الأمس واليوم "

برشيد نيوز : تغطية عزيز الحنبلي
نظمت جمعية تياترو الهدهد ليلة الخميس 24 ماي الجاري..ابتداء من الساعة العاشرة مساء مائدة مستديرة بدار الشباب جمال الدين خليفة تحت عنوان' الثقافة السينمائية بمدينة برشيد بين الأمس واليوم ' التي شارك فيها الاساتذة عزوز عبد الكبير- عبدالفتاح حسان - عبد العزيز شبراط و نورالدين بوخصيبي .
المائدة المستديرة من تسيير الأستاذ عبدالعزير شبراط أولا المداخلات كانت للأستاذ عبد الكبير بن عزوز التي رصدت تجربة نادي الفن السابع في منتصف الثمانينات احد الأندية السينمائية الأوائل ببرشيد و الذي عرفت أنشطته إقبالا كبيرا وواسع وكان مؤسسوه من جيل الرواد والشباب المثقف المتشبع بروح التضحية والتطوع الخالص ونكران الذات بمدينة برشيد والأندية السينمائية بالمغرب .

مداخلة الناقد السينمائي نوالدين بوخصيبي حاولت مقاربة الثقافة السينمائية ببرشيد من خلال التجربة الرائدة لنادي الفن السابع وكدالك الحديث عن غياب البنيات التحتية السينمائية باستثناء قاعة السينما التي كانت تقام فيها عروض نادي الفن السابع صبيحة كل احد و التي أغلقت في ما بعد الثمانينات . كما أضاف الناقد بوخصيبي غياب مراكز ومدارس للتكوين في المجال السينمائي وأشياء أخرى تحول دون خلق ثقافة سينمائية بالمدينة .

الأستاذ عبدالفتاح حسان في مداخلته ركز على رصد مسيرة نادي التواصل السينمائي من خلال مراحل ثلاث المرحلة التأسيسية وتميزت بعرض الأفلام ومناقشتها بالقاعة السينمائية ومرحلة السعي إلى اكتساب ثقافة سينمائية وخطاب سينمائي من خلال ورشات التحليل الفيلمي وقراءة الصورة ثم مرحلة الإبداع و الإنتاج السينمائي من خلال ورشات مهنية في السيناريو والتصوير والإخراج كان ثمرتها إنتاج شريطين قصيرين للمخرج الواعد مراد العباري.

وقد تم إثراء المائدة المستديرة بمداخلات قيمة ساهم فيها حضور نوعي وفعاليات ثقافية بالمدينة استمرت إلى حدود الواحدة صباحا .




TAG


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *