الثانوية الإعدادية ابن خلدون ببرشيد تناهض العنف المدرسي وترسخ قيم المواطنة خلال أسبوعها الثقافي الربيعي

برشيد نيوز :   
انطلق يومه الاثنين 23 ابريل 2018 بالثانوية الإعدادية ابن خلدون ببرشيد، الأسبوع الثقافي الربيعي فى أجواء بهيجة ، بداية بترديد النشيد الوطني إلى جانب كوكتيل غنائي يلامس شعار الاسبوع" ترسيخ قيم المواطنة اساس لمناهضة العنف المدرسي"  ، قبل أن يتقدم مدير المؤسسة الأستاذ محمد البرشوي بكلمة خاطب بها  أطر المؤسسة وتلاميذها ، مرورا  بورشة في الرسم ،اشرفت عليها الأستاذة فاطمة الحريري حضرتها أعداد من تلاميذ جميع المستويات الدراسية على اختلافها، وقد عرف فضاء الورشات والمسابقات بالمؤسسة ،عرض مختلف الأعمال اليدوية والانتاجات الفنية و التي مافتئ أساتذة التربية التشكيلية يسهرون على تحضيرها رفقة متعلميهم طيلة الفترة الدراسية الماضية.
استمر تقديم الأنشطة مساء يومه الاثنين والثلاثاء 23 _ 24 ابريل 2018  والتي عرفت إجراء أولمبياد في الرياضيات والفيزياء، ومسابقة في الإملاء باللغة الفرنسية إضافة للمشاركة التلاميذية الحضورية في محاضرات هادفة منها: عرض 《دار فقدان المناعة المكتسبة》 مع الأستاذ الفاضل هشام الزروقي، وعرض《 العنف المدرسي 》مع الاستاذتين الكريمتين جميلة لمريني وزينب ابوريال kالى جانب أنشطة ثقافية أخرى ،تجرى داخل الفصول الدراسي.
و تواصلت فعاليات اليوم الثالث مساء يومه الثلاثاء و الأربعاء 24 و 25 ابريل 2018 ، بأنشطة جديدة دقت ابواب جوانب أخرى من التنشيط الثقافي بالمؤسسة ، وكان موعد التلاميذ مع الدورة الأكثر تداولا بين مدربي التنمية الذاتية ، في الفترة الحالية مع قرب الامتحانات الاشهادية ذات العلاقة بالتفوق الدراسي و التي قدمها المدرب "هشام زيزان " واستفاد منها ما يقرب من 50 تلميذا، كما وشارك ممثلين عن أقسام السنة الثانية في المسابقة الثقافية باشراف النادي الثقافي، وبالموازاة لازالت الجمعية الرياضية بالمؤسسة تجري الإقصائيات المؤهلة في كرة القدم وكرة السلة والعاب القوى والجمباز ، يذكر أيضا أن لجنة الأنشطة، تستعد رفقة عدد من التلاميذ لتقديم لوحات فنية وأناشيد وطنية ومسرحيات استعدادا للسهرة الختامية .
 تميز اليوم البيئي الذي انجز مساء يومه الأربعاء 25 ابريل 2018 بأنشطة تحسيسية ،شاركت من خلالها اللجان الوظيفية المنبثقة عن اللجنة المنظمة للأسبوع، وانخرط التلاميذ المشاركون في أعمال النظافة والتشذيب ، وتحسيس زملائهم بالأخطار الناجمة عن اهمال النظافة وتدمير المقومات البيئية بالمؤسسة. 
هذا .... واشرفت الجمعية الرياضية المدرسية على إجراء المباراة النهائية في كرة السلة اناث في أجواء حماسية رائعة.
وشارك متعلمات ومتعلمو المؤسسة في أنشطة يوم الخميس 26/04/2018 بكثافة ، وهو " يوم الإلقاء والتميز" ، تنافس من خلاله ثلة من المتفوقات والمتفوقين من السنة الثالثة ثانوي اعدادي، بتاطير من أساتذي اللغة الفرنسية :عبد النبي التويرس وغزلان الاصفر و أستاذ اللغة الانجليزية رضوان الشبلي ، على المراتب الأولى في حسن الأداء اللغوي والالقاء الجيد، المبني على لغة الجسد ونبرات الصوت و قوة الحضور ، وأفرزت المسابقة عددا من المتميزين في الإلقاء ، الى جانب إجراء إقصائيات مسابقة" تجويد القرآن الكريم"، وقد ناهز عدد المشاركين حوالي 100 ، وأفرزت النتائج عن عشرة فائزين بإشراف فعلي لأساتذة مادة التربية الاسلامية.
وبتنسيق مع الجمعية الرياضية المدرسية بالمؤسسة، استفاد تلاميذ السنة الأولى ثانوي إعدادي من ورشة تفاعلية في الإسعافات الأولية بتنسيق مع ذ. خالد أرهام الفاعل المتمرس رفقة "الهلال الأحمر المغربي" ،وتحت إشراف الإدارة التربوية بفضاءات طبيعية اشتملت على ملعب رياضي وغطاء اخضر بديع ، أنجز فيه التلاميذ وضعيات من ذات الورشةْ.
عرف اليوم الخامس الجمعة 27 ابريل 2018 إجراء المسابقة النهائية في تجويد القرآن الكريم التي تكلف بها أساتذة مادة التربية الإسلامية وتوجت التلميذ " وليد عبة " فائزا فوق العادة، بالمسابقة من بين 10 متنافسين جلهم يحفظ اجزاء هامة من الذكر الحكيم ويتقن قواعد التجويد، وقدم نادي الفيلم التربوي شريطا حول: "ظاهرة العنف بالوسط المدرسي " تحت أنظار عدد من التلاميذ حيث نشط العرض الأستاذ المقتدر عبد النبي التويرس رفقة الأستاذة الفاضلة حفيظة نازة، وقد كان ل"للطاقات المتجددة" حيز ضمن أجندة البرنامج ، لأهمية الموضوع في الحياة المدرسية للمتعلمين، قدم العرض الأستاذ المحبوب رشيد المعروفي بذات الهمة والاقتدار.
وكان موعد التلاميذ المصابين بمرض السكري موعد مع ندوة جمعت بين التعريف بالمرض والتطرق لآفة التدخين، أطر الندوة منسق النادي الصحي الأستاذ محمد السعدي إلى جانب بعض منخرطي النادي ، إذ تفاعل الكثيرون مع الموضوع، واغنوه بالنقاش الجاد والتفاعل الإيجابي .
وأنهت الجمعية الرياضية المدرسية دوري كرة القدم، بإجراء المباريات النهائية للسنة الأولى والثانية ثانوي إعدادي.
وفي صبيحة يومه السبت 28 ابريل 2018 " تم تنظيم ورشات في المسرح" استهدفت تلاميذ بميولات فنية تميل لمقاربة أبو الفنون، وذلك عبر ثلاث مجالات كبرى، بهدف التحسيس ورفع القدرات الإبداعية لدى فئة من التلاميذ ستشكل نواة أساسية للعمل الدرامي مستقبلا.
المجال 1: "ورشة الإخراج المسرحي" مع الممثل المسرحي والمسؤول عن مكتب الأنشطة بالمديرية الإقليمية ببرشيد الأستاذ نصر الدين عفيف.
المجال رقم 2: "ورشة أدوار الممثل" مع المخرج والفنان الأستاذ الحسين بلمجي. 
المجال رقم 3 : "ورشة الكتابة المسرحية "مع الكاتب والقاص الأستاذ هشام زيزان.
هذا ... وساهمت استاذة اللغة العربية حفيظة نازة المسؤولة عن النادي الثقافي بالمؤسسة ، في إنجاح الورشات ، بالنظر لانخراطها الدائم ومشاركتها الفاعلة في تنشيط يوم" ورشات المسرح"٠
اشتغل المؤطرون بتقنية التناوب بين المجموعات الثلاث ، بفضائين مختلفين ( داخل القاعة ، ساحة خلفية مغشوشة ) لاستثمار الأفكار والمضامين النظرية في قالب عملي يستحضر الفعل والممارسة وبالتالي خلق بداية نوعية، لتطوير الإمكانات الذاتية للتلاميذ في مجال المسرح.
أنهت المؤسسة يومه السبت 28 ابريل 2018 ، شريط أنشطتها التربوية والثقافية ، المقامة بمناسبة تنظيم الأسبوع الثقافي الربيعي ، بحفل فني أبدع فيه تلاميذ المؤسسة وقدموا لوحات وأناشيد وطنية ودينية واسكيتشات ،أبانت عن موهبة كبيرة للعديد منهم ، وساهم النادي المسرحي بمدرسة السلام 2 في إضفاء جو من الفرح بين صفوف الحضور ،بتقديمه المسرحية الناجحة " رياحين منيرة" الفائزة مؤخرا بالجائزة الفضية للمسابقة الوطنية ( محمد الجم) للمسرح المدرسي. 
تميزت نهاية الحفل بتوزيع شواهد الشكر والتقدير على الفائزين في شتى المسابقات، وعلى كل المشاركين من منسقي الأندية التربوية بالمؤسسة وأعضاء لجنة الأنشطة إضافة إلى كل المتدخلين التربويين الذين ساهموا في إغناء المشهد الثقافي خلال الأيام الثقافية طيلة اسبوع كامل.
































TAG

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *