ذاكرة دوار كريكيح / الصورة ضريح سيدي عمر الحرش ،الكرينات. كريكيح .ج. سيدي المكي

برشيد نيوز: 
يوجد دوار كريكيح بالجماعة القروية لسيدي المكي .قيادة سيدي المكي .دائرة برشيد. إقليم برشيد ،
يحده شمالا دوار الكرينات .جنوبا دوار الديابنة.شرقا دوار أولاد علال وغربا دوار أولاد البصري. يتشكل الدوار من فخدة لها قرابة بالفقرا.-الشرفا- أهل واد مزار. الخلافة .
يتكون حاليا من دوار الملالكة،الطواهر،أولاد علي،المناصير،جاب الحاج،والعوامر. 
استقرت ساكنة كريكيح منذ عهد بعيد بمناطق رعوية ،ذلك لاعتمادها على تربية المواشي ،ويمكن القول انهم كانوا أما رحلا او إنصاف الرحل . 
هذا مارواه أحد المشايخ المرحوم السي السبطي بقوله إن بعضا من أتباع الولي الصالح سيدي عمر بن لحسن والذي كان مستقرا بالسراغنة، قد أشاروا عليه بإرسال بعض من أبنائه وهم : عبد الله -عثمان -وعلي إلى منطقة تامسنا الخالية ...). 
كان خط سيرهم بدءا من منطقة السراغنة ..وانتهى سيرهم بهوامش سهل الديابنة. أولاد حجاج التيرس. 
ولعل ما يؤكد علاقة العمومة بين ساكنة كريكيح و شرفا واد مازار هو تواجد ضريح سيدي الترغي بن البكري ،دفين دوار كريكيح والذي يرجع أصله إلىالفقرا الشرفا .
وهناك رواية ثانية تقول بأن أولاد يوسف ،قبيلة عربية ومنها : الفقرا ،أولاد علال وأولاد عبد الله. 
لعل الاحتفال الموسمي للولي الصالح سيدي عمر بن لحسن المقام بالسراغنة سنويا، والذي تحييه ساكنة كريكيح مع أبناء عمومتها على الرغم من المسافة الفاصلة بينهما وبين منطقة السراغنة حيث يوجد الضريح، لدليل على وجود صلة روحانية بين هذه الأطراف. 
يمكن إرجاع اسم كريكيح إلى كلمتين :الأولى كلمة قر وتعني بارد .والثانية قيحي وهو نبات زهره ابيض يتكاثر بكثرة قرب الضايات .. نذكر في هذا المقام بعض أعلام كريكيح . الفقيه العلامة السيد علي بن عباس المتوفى 1916 م. البروفيسور مصطفى ترافح، الأستاذ المبرز في جراحة العظام الذي كان يعمل بالقسم 32 بمستشفى موريزكو، ابن رشد بالدارالبيضاء. 
ذاكرة الفروسية المرحوم بوشعيب الطنطاوي. ذاكرة دار البريهي عازف العود المرحوم عمر الطنطاوي . 
الاستاذ المحام النقيب الدريكي نذكر على سبيل الذكر ال العطور ..ال المهاية. .ال الطنطاوي ..ال صابر. ..ال طهير ...ال المسكي ..ال شهيد . ال السبطي. .ال رفاق. ال المناصير ..ال الدريكي ..ال قنديل ..نساء ورجال ساهموا في صنعة بلادي منهم صناع حرفيون وعمال وعاملات بعدة شركات..تنمية الدوار وتنمية الوطن. نبذة تاريخية عن منطقة كريكيح ،بحث مونوغرافي دوار كريكيح وعلاقته بالمدرسة سنة 2002م . 
من إعداد ذ. المصطفى البكري وذ.عبد الغني صراض. عن برشيد زمان
TAG


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *