دار الامومة قريبا بجماعة الخميس سيدي محمد بن رحال اولاد بوزيري .

برشيد نيوز : عبد الهادي اباضة - اقليم سطات
الهدف من مشروع بناء دار الأمومة الذي أنجز بمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع جماعة الخميس سيدي محمد بن رحال اولاد بوزيري  ، هو بناء وتجهيز  وتوفير المعدات وإنجاز بنيات استقبال في المستوى اللائق لاستضافة النساء الحوامل خلال فترة ما قبل الولادة، وكذا استقبالهن خلال الفترات المتأخرة من الحمل وبعد الولادة مباشرة.

خلفية المشروع:
 جماعة الخميس سيدي رحال تتميز بنقص في التجهيزات الصحية وبنقص في الأطر الطبية والشبه الطبية . كما أنها تسعى لتقليص معدل وفيات الأمهات اثناء الوضع . وقد أبرزت التجربة أن من الأسباب المركزية لوفيات الأمهات يكمن في عدم وجود بنيات مؤهلة لاستقبال النساء قبل الوضع. الى جانب نقص الوعي بالمخاطر التي قد تنجم عن مضاعفات التوليد في غياب بنيات مجهزة ومؤطرة طبيا لاستقبال المرأة والمراقبة الطبية لمراحل الحمل. فالطابع القروي السائد بالمنطقة والمتميز بتشتت التجمعات البشرية ووعورة المسالك هي من العوائق الرئيسية التي تحول دون مراقبة النساء الحوامل قبل الولادة والولادة بالمركز الصحي في ظروف جيدة. ومن هنا تراءت الحاجة لتسهيل وتحسين ظروف الاستقبال لتعزيز المراقبة والوضع بالمركز الصحي بمركز الخميس بسيدي رحال. كما تتميز دار الامومة والتي ستعرف النور قريبا بالمنطقة بالقرب الى الساكنة زيراوية  والتي تضم تلات جماعات قروية منها جماعة المشرع بن عبو وجماعة التوالت وجماعة الخميس سيدي محمد بن رحال وايضا جماعة خميسات الشاوية اغلب سكانها يلتجأون الى المركز الصحي بالجماعة المذكورة  .

تقديم للمشروع:
لتحسين وضع صحة الأم والطفل، لا سيما وفيات الأمهات .

محتوى البرنامج
يتضمن هذا البرنامج :
1 – دعم مجهود توفير وحدة التوليد في المركز الصحي الخميس سيدي رحال لتشجيع الولادة في ظروف مقبولة وآمنة بالنسبة للأم والطفل .
2– المساهمة في الرفع من مستوى الوعي لدى النساء في مجال صحة الأم والطفل.

بنية  دار الأمومة
إن بنية دار الأمومة،  التي تستقبل المرأة الحامل خلال فترة ما حول الولادة، ليست مركزا للتوليد، بل بنية مخصصة لاستقبال النساء، وخاصة المرأة القروية في انتظار الوضع الذي سيتم بمصالح التوليد في المركز الصحي او بالمستشفيات القريبة. هذه البنية  سوف تستضيف المرأة الحامل أثناء فترة النقاهة للتخفيف من حدة الضغط على  المستشفيات الكبيرة.
وقد تم تنفيذ هذا المشروع في أربع مراحل :
1. أشغال البناء والتشييد،
2. تخطيط وتجهيز والهندسة الداخلية المدمجة لحماية البيئة واستعمال الطاقة النظيفة مع ترشيد استهلاك المياه،
3. تدريب الموظفين (التسيير ، الوساطة ، والمراسلين المحليين)
4. تشغيل البنية وضمان الاستدامة في التسيير.

TAG


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *