تاريخ اسم القاهرة بمدينة الدروة

تاريخ اسم القاهرة بمدينة الدروة 
برشيد نيوز : متابعة
الدروة هي مدينة مغربية تابعة لإقليم برشيد (جهة الشاوية ورديغة) سابقا،مجموع عدد سكانها يقدر بـحوالي 47.066 نسمة.(تعداد السكان الرسمي2011) وتواجه البلدة التي تعرف تطورا ديمغرافيا مهما معاناة ومشاكل هائلة من الصرف الصحي، والطرق أوالنفايات، وعدم وجود المدارس والمستشفيات. وعلاوة على ذلك، بعد أن باعت كل الأراضي أصولها، فقد المزيد من الأراضي حتى بالنسبة لمقبرة بالفعل فوق طاقتها. 
تاريخ الإنشاء يعود إحداث قرية الدروة إلى حوالي سنة 1953 حيث ثم بناؤها لإيواء مستخدمي القاعدة العسكرية الأمريكية التي كانت بمدينة النواصرُ ” مطار محمد الخامس الدولي حاليا ” إبان فترة الحماية الفرنسية بالمغرب وقد كان عدد المنازل أنداك 260 منزلا بالحي الشعبي المسمى (بلوك الدروة) قبالة دار الشباب والسوق التجاري (المارشي ). 
وفي هذه الفترة كانت تسمى بـ "القاهرة" وبعد ذلك تغير سميت الدروة بهذا الاسم نسبة إلى شجر الدرو الذي كان منتشرا في المنطقة ولازالت توجد بعض الشجيرات الدروة في مقبرة القديمة بالدروة التي أصبحت جزء منها حاليا عبارة حديقة.
كانت مدينة الدروة تابعة إداريا لمدينة الدار البيضاء (الشاوية النور) ثم بعد ذلك إلى مدينة ابن سليمان ثم بعد ذلك إلى مدينة مديونة ثم تحولت الإدارة إلى مدينة الدروة بإنشاء قيادة سنة 1973 إلى يومنا هذا وعرفت أول انتخابات جماعية سنة 1976 وبقيت جماعة قروية إلى غاية سنة 2009 حيث أصبحت جماعة ترابية تابعة إلى عمالة برشيد المنشأ مارس 2010.
تقع مدينة الدروة بمحاذاة الطريق الوطنية رقم 9 وتتميز بموقعها الإستراتيجي وقربها من العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء على بعد 25 كلم ومدينة برشيد على بعد 14 كلم و مطار محمد الخامس الدولي على بعد 5 كلم.
بسبب الهجرة السكانية الكثيفة التي عرفتها المنطقة ،أصبحت تشكل تجمعا عمرانيا هائلا راجع دلك إلى قربها من مطار محمد الخامس الدولي و المنطقة الصناعية المحيط به ،بحيث يبلغ عدد ساكينها حاليا أكثر من 34 ألف نسمة ومساحتها 20 ألف كلم تقريبا.
TAG

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *