عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

ندوة مغلقة بين المكتب الوطني للملكية الصناعية والتجارية وجمعيات الاختراع والابتكار

ندوة مغلقة بين المكتب الوطني للملكية الصناعية والتجارية وجمعيات الاختراع والابتكار


ندوة مغلقة بين المكتب الوطني للملكية الصناعية والتجارية وجمعيات الاختراع والابتكار
برشيد نيوز : كريم انتك
في اطار المصاحبة العلمية والاجرائية وفي إطار تبادل المعلومات، عقد المكتب الوطني للملكية الصناعية والتجارب بحضور 5 جمعيات الفعالة في مجال الاختراع والابتكار والشريكة مع المكتب، ندوة مغلقة لايداع اخر المستجدات في ما يخص التحفيظ وتشجيع الاختراعات والمخترعيين وذلك يوم 29 شتنبر 2017 بمقر المكتب بحضور السيد المدير العام للمكتب ومهندسي الاختصاص.
حيث جاء في بداية العرض كلمة السيد المدير العام رحب بالجميع واقر على ان المكتب يعتبر الجمعيات الشريكة احد وابرز مكونات المكتب كدراع مدني وبعدها تم التعريف بالجمعيات كل على حدى اذ تم التطرق لمجمل المشاكل و العراقيل التي تواجه الجمعيات فيما يخص علاقتها بالمنخرطين وما تتبناه من مخترعيين ومبتكريين في ما يخص التنسيق بينها وبين المكتب وكذا الموارد المالية والاجراءات القانونية ومدى جهل الاغلبية لقوانين وقواعد التحفيظ وكذا طرق صياغة المحتويات.
وبعدها اخد الكلمة مهندسي التحفيظ حيث تم شرح كل المستجدات المتعلقة بالادارة الحديثة المعتمدة حاليا وما سيؤول له المكتب مستقبلا لمواجهة كل التحديات والمنهجيات الجديدة المعتمدة دوليا ودلك لرفع من الجودة والفعالية اذ تم ظبط طرق الفحص قبل الاقرار عكس ما كان سابقا حيث تم تجنيد20 مهندس فاحص لهذا الغرض والرفع من التعريفة المالية للحد من العشوائية وان كانت التعريفة ارتفعت الى 3 مستويات بمقارنة بسابقتها الا انه يبقى الصائر الجمالي على حساب المكتب جد مرتفع فتصل مصاريف التحفيظ الى 15000 درهم للمشروع الواحد وان كانت التعريفة هي 3000 درهم لشخص العادي المنضوي تحت لواء احد الجمعيات الشريكة باحترام دفتر التحملات .
كما اعتمد المكتب شركات مع عدة مكاتب دولية كالمكتب الامريكي والمكتب الاروبي حيث تنص الاتفاقيات على ان المصاريف الجانبية الثقيلة تعفى وتسدد فقط التعريفة المنصوص عليها في كل تراب حيث وجب التحفيظ.
وجاء في سبورة العرض عدة اتفاقيات كاتفاقية برومونو المبرمة بين المنظمة الدولية للملكية الفكرية والاقتصاد الدولي وهدفها مساعدة وتشجيع الابتكار بالدول السائرة في النمو.كما تم اعادة وهيكلة شبكة تيسك لتسهيل كل المعلومات على المخترع.
وتم الحديث بتفصيل على منهجية باتنت ماركتبات والتي هدفها تسهيل التسويق وانزال الاختراعات والابتكارات الى حيز التنفيذ تاهيك عن اهمية بتس التي تبين انه لا وجودة لتحفيظ عالمي موحد وانما مجموعة تحفيظات وطنية كل حسب التراب المحفظ فيه المشروع .
واختتم العرض بالاعلان عن مجانية انشاء النمودج الاولي لكل حامل اختراع او ابتكار بروطوتيباج اي ان المكتب تم اعتماد وسائل واليات تحت امرة المخترعين لانشاء النماذج الاولية لمشاريعهم مجانا لتثمين اختراعاتهم.
وكما سلف الذكر في كلمة السيد الرئيس المدير العام للمكتب الوطني للملكية الصناعية والتجارية حيث اكد على ان كل مقرات ولوجستيكيات المكتب مسهلة وتحت امرة الجمعيات الشريكة معه وان هدفه التعاون المؤسساتي خصوصا المجتمع المدني المختص في المجال.
ويجدر بالذكر على انه من بين الجمعيات الخمسة الشريكة الجمعية المغربية للاختراع والإبتكار وتنمية المشاريع صاحبة عدة فروع بكبرى المدن المغربية ومقرها المركزي برشيد حيث مثلت بمكتبها و ابيها الروحي شيخ المخترعيين المغاربة السيد محمد لمين.


Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية