عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

افتتاح فعاليات الدورة الثانية للمعرض الدولي للشباب والرياضة بالدار البيضاء

افتتاح فعاليات الدورة الثانية للمعرض الدولي للشباب والرياضة بالدار البيضاء

افتتاح فعاليات الدورة الثانية للمعرض الدولي للشباب والرياضة بالدار البيضاء
برشيد نيوز : متابعة
افتتحت عصر اليوم الخميس فعاليات الدورة الثانية للمعرض الدولي للرياضة والترفيه، التي تستمر لغاية فاتح أكتوبر القادم، تحت شعار«الرياضة في خدمة تطور الشباب الإفريقي».
وتعرف هذه التظاهرة ، التي تستقبل فرنسا باعتبارها ضيف شرف هذه الدورة ، مشاركة نحو 150 عارضا من 12 دولة ، مع ترقب استقطاب نحو 40 ألف زائر و 100 من الخبراء الوطنيين والأجانب.
وحسب رشيد الطالبي العالمي وزير الشباب والرياضة ، فإن هذه التظاهرة ، التي توقفت لعدة سنوات ، تروم إعطاء دفعة جديدة للصناعة الرياضية عبر توسيع مجال الخروج من عالم الهواة إلى عالم الاحتراف ، مشيرا إلى أن هذا الأمر يتطلب سلسلة من التدابير من ضمنها العناية والاهتمام بالتجهيزات الرياضية.
وأضاف أن هذه الدورة تشكل فرصة للإطلاع على آخر مستجدات التجهيزات والملابس الرياضية ، فضلا عن التطور الصحي في عالم الرياضة، وذلك من أجل إعداد أبطال مغاربة مؤهلين لحصد المزيد من الميداليات والكؤوس، وهو جزء من البرنامج التي تشتغل عليه الوزارة حاليا بمعية مختلف الجامعات الرياضية.
وبعد أن أشار إلى أن هناك جامعات استطاعت أن ترقى بمؤهلاتها الى أعلى المستويات ، في أفق أن تلتحق بها جامعات أخرى ، قال إن هذا المعرض يعد مناسبة لطرح العديد من القضايا المرتبطة بهذا الموضوع ، وذلك من خلال اللقاءات التي يتضمنها برنامج هذه الدورة بغية الإسهام في تحقيق مستقبل أفضل للرياضة الوطنية .
من جانبه أوشك سفير فرنسا بالرباط جون فرانسوا جيرو ، أن فرنسا فخورة بكونها ضيفة شرف هذه الدورة ، لافتا في الوقت ذاته إلى أن اختيار بلاده كضيف شرف يعكس عمق العلاقة والشراكة المتميزة التي تجمعها بالمغرب ، وكذا القيم التي يتقاسمها المغرب وفرنسا ويعملان من أجل ترسيخها في عالم اليوم ، وخاصة في صفوف فئة الشباب.
وتابع أن تنظيم هذا المعرض بالعاصمة الاقتصادية له رمزيته ويحمل دلالات عميقة ، مذكرا في هذا السياق أن الدار البيضاء هي التي أنجبت الأيقونة الكروية ، الجوهرة السوداء العربي بن مبارك ، الذي ستحظى روحه بتكريم خاص احتفاء بالذكرى المائوية لميلاده.
وفي السياق ذاته قال المدير العام للمعرض السيد المهدي السكوري إن هذه التظاهرة تعد منصة رياضية حقيقية للتبادل والاكتشاف سواء بالنسبة للمهنيين أو الجمهور الواسع .
وأضاف أنه تم اعداد فضاء المعرض على شاكلة مجموعة من القرى ، هي قرية «العرض» وقرية «المؤسسات الرياضية» وقرية «المؤتمرات» وقرية «الأنشطة» وقرية «التراث»،وقرية«الرياضة الإلكترونية»وقرية «الرفاه ».
ومن أهم مستجدات هذه التظاهرة تنظيم سباق 10 آلاف متر على الطريق ، حيث جرى تحديد نقطتي الذهاب والإياب بفضاء طورو بكورنيش الدار البيضاء، وذلك من أجل تحفيز ساكنة الدارالبيضاء على ممارسة الرياضة والجري واستكشاف المحيط.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية