عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

صحف نهاية الأسبوع:”مشرملون” حاولوا خطف تلميذات من مؤسسة تعليمية،ـوالمملكة المغربية انضمت إلى بريطانيا وأمريكا في مواجهة روسيا بمجلس الأمن

صحف نهاية الأسبوع:”مشرملون” حاولوا خطف تلميذات من مؤسسة تعليمية،ـوالمملكة المغربية انضمت إلى بريطانيا وأمريكا في مواجهة روسيا بمجلس الأمن


صحف نهاية الأسبوع:”مشرملون” حاولوا خطف تلميذات من مؤسسة تعليمية،ـوالمملكة المغربية انضمت إلى بريطانيا وأمريكا في مواجهة روسيا بمجلس الأمن
برشيد نيوز :
نستهل رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “الصباح” التي أوردت، أن مبادرة طلب التحكيم الملكي فجّرت الإجماع داخل المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، وعبَّر بعض الحاضرين في الاجتماع الأسبوعي عن رفضهم لقرار رفع مذكرة إلى الملك. وعبد اللطيف وهبي، القيادي بـ”البام”، أكد، في تصريح للجريدة، رفضه للقرار، معتبرا أنه لا فائدة ترجى من المبادرة في هذا الوقت بالذات، وأن مذكرة إعادة النظر في الدستور لا مبرر لها، وإذا كانت لدينا مؤاخذات على النظام الانتخابي فأمامنا البرلمان لفرض تنزيل الإصلاحات خاصة أن الحزب هو القوة الثانية في مجلس النواب.

وعلاقة بأخبار الجرائم، ذكرت “الصباح” أن جانحين مدججين بالأسلحة البيضاء هاجموا مؤسسة تعليمية بمنطقة حد السوالم، إقليم برشيد، وحاولوا اختطاف تلميذات تحت التهديد بالسلاح الأبيض، قبل أن يتدخل بعض المواطنين. وتابعت الجريدة أن أسر التلميذات رفضت تدوين شكايات في الموضوع، خوفا على فلذات أكبادها من بطش “المشرملين”. وأضاف الخبر أن دورية للدرك الملكي لم تصل في الوقت المناسب؛ وهو ما مكن الجانحين من مغادرة المكان. وأشار المنبر ذاته إلى أن بلدية حد السوالم تعيش على إيقاع تنامي الجريمة بكل أشكالها.

أمّا “المساء” فقد تطرقت إلى مفتشين بمديرية الضرائب سيقفون أمام القضاء بعد شكايات لمواطنين تتهمهم بالابتزاز والشطط في استعمال السلطة والإدلاء ببيانات كاذبة قصد الحصول على رشاوى وأموال من تجار ورجال أعمال بمدينة الدار البيضاء. وكتبت “المساء” أن موظفا كان يستعمل خاتما مزورا يعود إلى مديرة مديرية الضرائب قصد استخلاص أموال من مواطنين والتدخل لفائدتهم كوسيط لخفض المبالغ التي يتوجب عليهم أداءها كضريبة.

وورد في “المساء” أيضا أن المملكة المغربية انضمت إلى بريطانيا وأمريكا في مواجهة روسيا بمجلس الأمن. ويأتي الموقف المغربي بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بعدما نابت عنه بريطانيا في تقديم مشروع قرار ضد النظام السوري، الذي يحظى بدعم مطلق من روسيا في مجلس الأمن. كما ترفض روسيا أي قرارات تقدمها الدول الأوروبية أو الولايات المتحدة الأمريكية.

وأفادت “المساء” كذلك بأن المنظمة العالمية للصحة حذرت من استمرار تداول طلاء خطير يباع في الأسواق المغربية، لاحتوائه على نسب عالية من الرصاص الذي يعد مادة سامة تتسبب في الإعاقة الذهنية للأطفال، ويؤثر على القلب والجهاز الهضمي والعصبي والدم والكلى.

ونشرت “أخبار اليوم” أن حضور إبراهيم الفاسي الفهري رفقة الرئيس الرواندي بول كاغامي أثار تساؤلات حول الأسباب التي تقف وراء غياب الفهري الأب، ووصول الفهري الابن إلى هذا المستوى من الحضور الدبلوماسي .. أشارت اليومية ذاتها إلى أن الفهري الابن، الذي يترأس معهد “أماديوس”، سبق له أن استضاف الرئيس الرواندي السنة الماضية، في إطار المنتدى السنوي الذي ينظمه المعهد وأصبح الفهري الابن يوالي، منذ ذلك الوقت، خرجاته كلما تعلق الأمر بالعلاقات المغربية الرواندية.

المنبر ذاته تساءل عن مدى أحقية وزراء تصريف الأعمال توقيع اتفاقيات دولية؛ وذلك بعدما وقّع عدد منهم، الذين رافقوا العاهل المغربي في جولته الإفريقية، عدة اتفاقيات ذات طابع اقتصادي. مصطفى السحيمي، أستاذ العلوم السياسية بالرباط، قال لـ”أخبار اليوم”، لا يوجد ما يمنع وزراء تصريف الأعمال من التوقيع على الاتفاقيات التي تم إعدادها مسبقا عندما كانت الحكومة تمارس كامل صلاحياتها. ويرى عبد الحفيظ أدمينو، أستاذ القانون بالرباط، أن الفقيه البلجيكي فرانسيس ديبلبيري له اجتهاد في ما يخص صلاحيات حكومة تصريف الأعمال، حيث وضع ثلاثة شروط لعملها؛ الأول أن تقوم بتسيير الأمور الجارية؛ وثانيا أن تضمن استمرار المرفق العمومي؛ وثالثا أن تدبر الأمور المستعجلة.

من جانبها، نشرت “الأخبار” أن تهما ثقيلة تلاحق برلمانيا سابقا وموظفين ومقاولا ومهندسين بمدينة وزان، بعدما اتضح تسجيل خروقات في بناء ثلاث تجزئات بالمدينة، أسفرت عن متابعة المتهمين من أجل الإرشاء والمشاركة في تزوير وثائق إدارية والرشوة وتبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ.

وضمنت الورقية نفسها عددها الجديد خبرا يهم فعاليات نقابية بإقليم الراشيدية التي تعتزم مراسلة الوزير بلمختار، ووالي جهة درعة ـ تافيلالت، ومدير أكاديمية الجهة، من أجل التدخل لإنقاذ الوضع المتردي الذي تعيشه المنظومة التربوية الجهوية، وإيفاد لجنة تحقيق مركزية لتقييم أداء المدير الإقليمي، الذي اتهمته بالتقاعس عن القيام بالأدوار المنوطة به، مضيفة أنه يولي اهتماما بالغا لمؤسسته الخاصة التي يمتلكها في اسم مقربة منه.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية