بعد وصول أثمنته لمستويات قياسية ..المغرب يستورد 8400 طن من البصل


بعد وصول أثمنته لمستويات قياسية ..المغرب يستورد 8400 طن من البصل
برشيد نيوز: متابعة
كشف محمد صديقي، الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري، أن المغرب استورد هذه السنة ما مقداره 8400 طن من البصل.
وأشار الصديقي خلال افتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني للبصل المنظمة بالحاجب تحت شعار "زراعة البصل ورهانات التثمين"، أمس الثلاثاء، أن متوسط الانتاج من البصل يقدر ب 900 ألف طن، أي 12 في المائة من الانتاج الوطني لزراعة الخضروات.
وأكد الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري أن الانتاج السنوي للبصل على مستوى جهة فاس مكناس يقدر بحوالي 455 ألف و820 طن، أي 54 في المائة من الانتاج الوطني.
وأضاف أن المساحة المزروعة بجهة فاس مكناس تبلغ حوالي 9522 هكتار، أي بنسبة 36 في المائة من المساحة الاجمالية المزروعة على المستوى الوطني، مبرزا أن متوسط المحصول يمكن أن يصل الى 20 طن في الهكتار بالمناطق البورية و50 طن في الهكتار بالمناطق المسقية.
وقال المسؤول أن زراعة البصل بالمغرب على غرار باقي الخضروات الأخرى، عرفت في السنين الأخيرة تطورا ملحوظا خصوصا في مجالات الانتاج والتجفيف، وذلك بفضل انخراط والتزام المنتجين ودعم الدولة كآلية فعالة لتمكين كل الفاعلين والفرقاء من تحسين مردودية الإنتاج.
وأبرز أن سلسلة انتاج البصل تظل رهينة بتقلبات الظروف المناخية مما يؤثر على مستوى أثمنة البصل المتداولة في الأسواق.
وتجدر الإشارة إلى أن أثمنة البصل وصلت مستويات قياسية بداية السنة الحالية لم يعهدها المغاربة من قبل، إذ تراوح ثمنها ما بين 13 و 15 درهما للكيلوغرام بسبب الجفاف، ما دفع العديد من المستهلكين إلى الإحجام عن شرائه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق