صحف الجمعة : ترشيح عبد الوافي لفتيت لخلافة حصاد في “الداخلية”،و 5800 شرطي سيحرسون مراكش خلال “كوب 22”


صحف الجمعة:ترشيح عبد الوافي لفتيت لخلافة حصاد في “الداخلية”،و 5800 شرطي سيحرسون مراكش خلال “كوب 22”
برشيد نيوز: صحف الجمعة
مستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من “الصباح” التي قالت إن محمدا حصاد، وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال، يستعد لمغادرة الوزارة لأسباب خاصة، ولا علاقة لها بالصدام الذي حصل أثناء الانتخابات التشريعية، وما خلفته من ردود أفعال غاضبة كشف عنها بعض السياسيين. ووفق الخبر ذاته، فإن أحد الواليين عبد الوافي لفتيت أو محمد اليعقوبي بات مرشحا لشغل منصب وزير الداخلية في حكومة بنكيران الثانية.

“الصباح” كتبت، أيضا، أن عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، أشار أثناء حديثه في افتتاح ورشة عمل نظمها المجلس بالمعهد العالي للقضاء بالرباط إلى التجاوزات التي تعرفها الصفقات العمومية. واقع عزاه بنعمور، الذي تحدث حول دور القضاء في ضمان تطبيق قانون المنافسة، إلى وجود أياد ولوبيات لا يناسبها تقنين السوق ولا يحقق أهدافها.

وجاء بالمنبر ذاته أن رئيس فرقة للقوات المساعدة بجماعة النواصر جرى إيقافه متلبسا برشوة قيمتها 5000 درهم بمقهى في سيدي معروف، بالدار البيضاء، بعد نصب كمين له بتعليمات من النيابة العامة، إذ جرى وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث معه، وإحالته على الوكيل العام باستئنافية البيضاء من أجل الابتزاز والرشوة.

“المساء” نشرت أن آلافا من المتقاعدين والأرامل واليتامى، من مختلف مناطق المغرب، توقفت معاشاتهم الشهرية دون سابق إنذار؛ وهو ما جعلهم يقصدون مقر الصندوق المغربي للتقاعد بالرباط، للاستفسار عن سبب توقف صرف معاشاتهم.

وأفادت “المساء” أيضا بأن الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالرباط قررت متابعة أمين عام gحزب سياسي بتهمة النصب على خلفية شكاية تتعلق بالاستيلاء على عقارات للغير، والاحتيال عن طريق إخفاء وقائع صحيحة لاستصدار أحكام قضائية في مواجهة مئات الضحايا.

وتطرق المنبر نفسه لدراسة كشفت أن 60 في المائة من الأطفال تعرضوا خلال الـ12 شهرا الأخيرة لتهديد معلوماتي، سواء عبر الفيروسات أو اختراق للمعلومات بما فيها الشخصية، فضلا عن وقوعهم في قبضة التجسس نتيجة مجموعة من العوامل؛ على رأسها غياب مراقبة الآباء لما يفعله أبناؤهم على الأنترنيت.

وأفادت “الأخبار” بأن مفاوضات جرت بين حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وبين إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، من أجل التنسيق حول الحقائب الوزارية ومنصب رئاسة مجلس النواب، الذي يطالب به حزب الاتحاد الاشتراكي. كما يقوم محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، بوساطات لدى شباط ولشكر من أجل تسهيل مهمة بنكيران في تشكيل الحكومة بدون حزبي الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار.

ونقرأ باليومية ذاتها أن ابتدائية الرباط أجلت ملف هند العشابي، زوجة السفير الكويتي في النمسا، إلى بداية الشهر المقبل. كما رفضت تمتيع المتهمين في الملف بالسراح المؤقت، على الرغم من قيمة الضمانات المالية التي قدمتها هند، والتي تتجاوز 10 مليارات؛ فيما قدم محسن كريم بناني، رجل الأعمال المتهم معها في الملف، شيكا بمبلغ 50 مليار سنتيم.

ونسبة إلى مصادر من حزب “البيجيدي”، كتبت “الأخبار” أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، يستعد لوضع شروط للتفاوض مع القيادة الجديدة لحزب التجمع الوطني للأحرار، التي سيفرزها المؤتمر الوطني الاستثنائي يوم السبت المقبل.

وورد بجريدة “أخبار اليوم” أن 5800 شرطي سيحرسون مراكش خلال “كوب 22″، إذ إن المديرية العامة للأمن الوطني أنهت عملية تكوين 800 رجل أمن سيتكلفون بحراسة أزيد من 12 رئيس دولة وحكومة ومؤسسة كبرى، هم ضيوف المؤتمر العالمي للمناخ الذي سيعقد بالمدينة الحمراء بين 7 و8 نونبر. كما وفّرت المديرية ذاتها قوات أمنية قوامها 5000 رجل أمن، من مختلف تشكيلات الأمن الوطني، ستعمل على تأمين فعاليات المؤتمر.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق