برشيد نيوز berrechid news برشيد نيوز berrechid news
الكل

آخر الأخبار

الكل
جاري التحميل ...

بالأرقام.. هذا عدد المغاربة المصابين بـ "السيدا" وهذه هي الجهات التي تعرف إنتشارا مهولا للمرض

بالأرقام.. هذا عدد المغاربة المصابين بـ "السيدا" وهذه هي الجهات التي تعرف إنتشارا مهولا للمرض
برشيد نيوز | متابعة
بلغ عدد الأشخاص المتعايشين مع فيروس فقدان المناعة "السيدا" 22000 حالة في نهاية 2016، بينما وصل عدد الحالات الجديدة إلى 1000 وبلغ عدد الوفيات إلى 700 سنوياً، وفق معطيات قدمها وزير الصحة بالنيابة، عبد القادر اعمارة، بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة السيدا الذي تخلده المملكة هذه السنة تحت شعار: "الحق في الصحة".
ولفت عبد القادر اعمارة، إلى أن عدد الأشخاص الذين أجروا الكشف عن فيروس نقص المناعة البشري ارتفع بنحو 10 أضعاف بين 2011 و 2016، إذ انتقل من 60446 إلى 605746، منهم 155236 لفائدة النساء الحوامل و 16030 لفائدة مرضى السل. 
وحسب المصادر ذاتها، فإن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالسيدا في المغرب هي: عاملات الجنس بنسبة متوسطية تصل إلى 1.3 في المائة، و 4.3 في المائة بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال، و 8 في المائة عند متعاطي المخدرات عن طريق الحقن، وأضاف اعمارة، أن هذه النسبة ترتفع في بعض المدن، حيث تصل إلى 5.7 في المائة في مراكش بين "المثليين"، و 13.2 في المائة في الناظور، و 7.1 في المائة في تطوان بين متعاطي المخدرات بالحقن.
وتشير المعطيات ذاتها، إلى أن 70 في المائة من النساء يصبن في إطار الزواج، خلافا للفهم التقليدي الذي يربط الإصابة بالسيدا بالعلاقات الجنسية غير المنظمة، هذا وتتمركز أكثر من 50 في المائة من الحالات المسجلة بالمغرب في ثلاث جهات (سوس ماسة، مراكش آسفي، والدار البيضاء سطات).

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

برشيد نيوز berrechid news

2016