برشيد نيوز berrechid news برشيد نيوز berrechid news
الكل

آخر الأخبار

الكل
جاري التحميل ...

تحذير من استهلاك أمهات الكتاكيت ودجاج البيض الذي يتم ترويجه بالأسواق


تحذير من استهلاك أمهات الكتاكيت ودجاج البيض الذي يتم ترويجه بالأسواق
برشيد نيوز : متابعة و ا
حذرت الجمعية المغربية لمربي الدواجن المغاربة من استهلاك أمهات الكتاكيت ودجاج البيض الذي يتم ترويجه بالأسواق بشكل مكثف خلال الأسابيع الأخيرة بأثمنة رخيصة. الخبر أوردته يومية «المساء »، في عددها الصادر غدا الثلاثاء.
وذكرت الجريدة، نقلا عن مصدر مسؤول بالجمعية، أن التحذير جاء إثر الاطلاع على منع عدد من الدول الأوربية استهلاك تلك اللحوم لتأثيرها على صحة المستهلك.
وتابعت اليومية، أن إبراهيم بنوري، نائب رئيس الجمعية المغربية لمربي الدواجن، أوضح أن الدجاج المخصص لإنتاج البيض يتم استغلاله لمدة 90 أسبوعا مع تزويده بجميع أنواع الأدوية والمضادات الحيوية، وإخراجه مباشرة إلى المستهلك، وهو ما يمكن أن يشكل خطرا على صحة المواطن.
وتردف الجريدة، أن السلطات المسؤولة، الممثلة في المكتب الوطني للسلامة الصحية، يجب عليها إنجاز تحاليل مخبرية على هذا النوع من الدجاج، من أجل التأكد من سلامته من الأدوية والمضادات الحيوية التي تمثل خطرا على صحة المتسهلك.
و أشارت الجمعية، التي تضم عددا من مربي الدواجن بجهة الدارالبيضاء سطات، إلى ظاهرة إغراق سوق الدجاج بعدد كبير من أمهات الكتاكيت ودجاج البيض (كروازي) الذي يتم تسويقه يوميا، علما أن الإنتاج الوطني من اللحوم البيضاء يعرف اكتفاء ذاتيا وفي أكثر الأحوال يعرف فائضا، موضحة أن استهلاك هذا النوع من الدجاج يطرح العديد من التساؤلات حول صلاحيته للاستهلاك، إذ نجد أنه ممنوع من الاستهلاك في أغلب الدول الأوربية لما له من خطورة صحية على صحة المواطن.
وناشدت الجمعية المذكورة المصالح المختصة، وكذا جمعية حماية المستهلك، التحسيس بخطورة استهلاك هذا النوع من اللحوم، والتدخل العاجل لمنع بيع هذا النوع من الدجاج غير الصالح للاستهلاك في الأسواق المحلية.
وفي السياق ذاته، أكدت الجمعية، بعد اجتماع مكتبها التنفيذي، على أن الأنفلونزا ما تزال تشكل تهديدا لقطاع الدواجن ببلادنا، لما تمثله من تهديد خطير على حياة الدواجن في الضيعات، بالرغم من استعمال لقاح الأنفلونزا المضاد، وهو ما يثير تساؤلات عديدة حول نجاعة هذا اللقاح ومسطره ترخيصه، خاصة أنه أصبح يرهق كاهل المربي بثمنه المرتفع وبدون جدوى

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

برشيد نيوز berrechid news

2016