برشيد نيوز berrechid news برشيد نيوز berrechid news
الكل

آخر الأخبار

الكل
جاري التحميل ...

ربورطاج : مجانية التعليم .. عمالة برشيد تعقد اجتماعا لطمأنة اولياء التلاميد

انعقد بمقر عمالة اقليم برشيد بعد زوال يوم التلاثاء 06 دجنبر الجاري، لقاء تواصلي ترأسه يحي بايا عامل صاحب الجلالة على نفس العمالة ، بحضور الكاتب العام للعمالة  و رئيس المجلس الإقليمي و رئيس قسم الشؤون الداخلية بالإضافة الى المعنية بالأمر المديرة الاقليمية للتعليم ، وذلك مع جمعيات آباء وأولياء تلاميذ مختلف المؤسسات التعليمية بإقليم برشيد ومنتخبي و فعاليات مختلفة، حول مستقبل التعليم العمومي بالمغرب، مؤكدا عدم وجود أية نية لدى الدولة للمساس بهذا الحق الدستوري بعد الجدل الذي أثاره موضوع "إلغاء مجانية التعليم".

يحي بايا ، الذي كان يتحدث في الاجتماع ، ، أكد أن اللقاء جاء لشرح ملابسات النقاش، الذي أثير مؤخرا بعد اجتماع للمجلس الأعلى للتعليم، الذي كشف أمام الحاضرين أنه مؤسسة دستورية لا سلطة بيدها، موضحا أن التوصية الصادرة عن المجلس الأعلى للتعليم، يبقى مجرد "رأي استشاري غير ملزم"، داعيا ممثلي الجمعيات الحاضرة، إلى عدم الالتفات للأخبار والمعطيات غير الصحيحة التي يتم ترويجها في هذا الباب.

ووعد عامل صاحب الجلالة على عمالة اقليم برشيد، بعقد سلسلة لقاءات مماثلة مع مختلف المتدخلين في العملية التربوية، على رأسهم جمعيات آباء وأولياء التلاميذ، من أجل بحث الحلول الممكنة لتجاوز مختلف المشاكل والاختلالات التي يعاني منها قطاع التعليم العمومي

ومن جهة أخرى، دعا عامل الاقليم ، الفعاليات الحاضرة في هذا اللقاء، إلى مواصلة مجهوداتهم بشراكة مع الجهات المسؤولة، للمساهمة في حل مختلف المشاكل التي يعاني منها قطاع التعليم العمومي على مستوى اقليم برشيد.

وقد خلف هذا الاجتماع التوضيحي صدى إيجابيا لدى آباء و أولياء التلاميذ ، عندما أكد عامل الاقليم أنه لن يكون هناك اي مقابل مادي لتكاليف الدراسة، و هو ما أثلج صدور الحاضرون الذين التقطوا رسالة مطمئنة ، في موضوع كان قد بدأ يؤرق الآباء و الأمهات.

وأعطى مدير المديرية الاقليمية، السيد مهدي ريان، نظرة شاملة عن القطاع سواء ما يتعلق بالبنيات المدرسية، وأعداد المؤسسات والتلاميذ ووضعية الموارد البشرية ومختلف مكونات الدعم الاجتماعي ونوعية المشاريع المنجزة في إطار الشراكة والنقل المدرسي ، ولم تفوت الفرصة بالشكر الموصول للمجهودات التي بدلت من طرف أطر العمالة برئاسة السيد العامل في تدبير المبادرة الملكية " مليون محفظة" برسم هذه السنة. ثم أشارت ومجموع من المشاريع المبرمجة في إطار الشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالعمالة .

وقد تخلل الاجتماع كذلك نقاشا مستفيضا حول الإشكاليات التي تعاني منها المدرسة العمومية، و الرهان حول التواصل بين شركاء التربية من إدارة و جمعيات قصد توفير المناخ المثالي للتحصيل و التنشيط و التنشئة لرجال و نساء الغد.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

برشيد نيوز berrechid news

2016