GuidePedia



"التنمية من الزاوية الى سيد المكي"
برشيد نيوز: بقلم فاطمي بوكرزية
بما ان التنمية لا ترتبط في البحت عنها بالزمان او المكان وبما انها تتسيد الخطاب الرسمي فقد التقط مكتب احدى الجماعات بإقليمنا الفتي برشيد الإشارة بسرعة بالغة على غرار الجماعات الاخرى التي سنعرج عنها قبل الوصول الى برلمانها المصغر المجلس الإقليمي ؛وبحكم الانتماء ستكون الدردشة الاولى مع جماعة حكم عليها الموقع الجغرافي ان تكون حبيسة زاويتين - زاوية سيدي احمد بن ادريس -وزاوية سيدي المكي -.تلكم الجماعة التي قرر مجلسها بعد التقاط إشارة التنمية التخلي عن استراتيجيتها التنموية والتي اعتمدت على السماح لتناتر الوحدات الصناعية فوق تربة التيرس ولحرش في تجاوز سافر لجميع أشكال نماذج تصاميم التهيئة ؛وباسم التنمية وقعت رخص يعلم الله والراسخون في الجماعة مدى تأتيرها على الحرث والنسل ؛وباسم التنمية رخصت تجزءة سكنية ستكون احواض مياهها العادمة على مرمى حجر من ساكنيها في تجربة فريدة من نوعها؛ وباسم التنمية غزت مخلفات الديك الرومي بروائحها النتنة انوف ساكنة الدواوير ؛وباسم التنمية أغدقت المنح على بعض المقربين المحسوبين على المجتمع المدني الدين يشكلون جندا احتياطيا للمعارك الانتخابية ؛وباسم التنمية وقعت رخص يعلم الله فحواها . لكن هذه الاستراتيجية التنموية عفى عنها الزمان ودخلت ارشيف التاريخ مباشرة بعد دورة المجلس الربيعية التي انعقدت في الثالت والثلاثين من مارس للسنة الجارية ؛حيت تقرر المشروع التنموي الجديد بعد التصويت عليه بالإجماع والدي ضم العديد من النقط سندرج بعضها في هذه الإطلالة .
- اعادة هيكلة دوار زاوية سيدي احمد بن ادريس وجعلها قرية شبه سياحية بمقاهيها ودوشاتها لتقريب ماء الزاوية من المسحورين والراغبين في الزواج .
- عقد شراكة مع المجلس البلدي لبرشيد ومكتب الماء والكهرباء من اجل مد الحقول المجاورة لصهاريج المياه العادمة بمياه السقي بعد معالجتها.
- توقيع شراكة مع وزارة الثقافة ومالكي القصبة الجديدة لإدخالها سلك التراث الوطني
- برمجة الكهرباء العمومي للدواوير بواسطة الطاقة الشمسية .
- مطالبة وزارة النقل والتجهيز باصلاح الطريق الرابطة بين الجماعة ولغنيمين .
- اعادة هيكلة ضريح سيدي المكي والساكنة المجاورة .
- وضع دفتر تحملات لمربي الديك الرومي للتخلص من مخلفاته بطرق علمية حديتة . - برمجة بناء مقر للجماعة فوق ترابها مع احدات تجزءة سكنية لموظفي الجماعة والقيادة بجوار مقر الجماعة الجديد تنخرط فيه الجماعة من ميزانيتها بخمسين بالمئة ؛وتمت المصادقة عليه بالإجماع بمجلس الزاوتيتين ولم تبقى الا المصادقة من لدن السلطات المختصة . وقبل ان ينال المشروع التنموي هذا المصادقة . ندعوكم لرفع اكف الذراعة للعلي القدير ان يفيقني واياكم من هذا الحلم الجميل الذي تغيبه عقولا مشلولة .

Enregistrer un commentaire

 
Top