GuidePedia



عادات النجاح السبع: كيف تنجح في العمل والحياة؟
بقلم: الخامس غفير.
صدر عن دار المعارف, الطبعة الثالثة لكتاب عادات النجاح السبع: كيف تنجح في العمل و الحياة؟ لمؤلفه ستيفن ار كوفي [1]*stephan.R.covey بالقاهرة سنة 2004. ونسجل هنا أن هذا الكتاب في الأصل نشر بالانجليزية تحت عنوانthe seven habits of highly people;, وقدم له و أعده للنشر الدكتور الدسوقي عمار و هو أستاذ بكلية الزراعة جامعة القاهرة.
ولا يفوتني التذكير هنا بان هذا الكتاب من الحجم المتوسط ويتكون من 205صفحة. أما عن صاحب الكتاب فيقول عنه المترجم الدكتور عمار الدسوقي"مؤلف كتاب العادات السبع للنجاح هو Stephan r.Covey دو خبرة واسعة في كثير من نواحي العمل و الحياة, وقد وضع فيه خلاصة التجارب التي مر بها سواء في حياته الشخصية أو خلال عمله كمستشار للتدريب و الكفاءة لكثير من الشركات و المؤسسات الكبرى في أمريكا"[2]
يتكون الكتاب من مقدمة للمترجم، ولعل ما شدني إليها هو ما أشار إليه الرجل في معرض حديثه عن الكتاب الأصلي يقول".....و لكن الأهم من أسلوب الكتاب هو موضوعه....لأنه يصف لنا الطريق النجاح الشامل, سواء على المستوى الشخصي أو على مستوى الأسرة أو العمل, ليس-كما تفعل معظم الكتب النجاح الأخرى-عن طريق الحلول السطحية أو السريعة أو المظهرية, و لكن على طريق المبادئ والقيم.و هو حقا ما ينقصنا في هدا الزمان...."[3].
ويتوزع الكتاب إلى ثلاثة أجزاء, وقد عنون المؤلف الجزء الأول تحت عنوان :.
الامتلة و المبادئ..و ضمنه قاعدة أساسية أسست لما بعده من أجزاء و هي أن :الطريقة التي ترى بها المشكلة هي المشكلة.
أما الجزء الثاني فتحدث فيه الرجل عن الانتصار الخاص :و يقصد بذلك الانتصار الحقيقي وهو الانتصار على النفس، وتحت هذا الجزء عرج كوفي على ثلاث عادات و هي كالتالي :
-العادة الأولى كن ايجابيا و ولاتكن سلبيا.
-العادة الثانية حدد أهدافك بوضوح.
-العادة الثالثة نظم وقتك و حدد أولوياتك.
أما الجزء الثالث فقد عنونه المؤلف بالانتصار العام مشددا على ضرورة التعاون الخلاق مع الآخرين كفلسفة حياتية وواقعية تؤسس لعقلية استراتيجيه تتجاوز العقليات الضيقة و المحدودة,وضمن هدا الجزء أيضا نعثر على :
-العادة الرابعة كيف تفوز من غير أن يخسر الآخرون
-العادة الخامسة حاول أن تفهم الآخرين قبل لن تطلب منهم أن فهمك.
-العادة السادسة التكامل و التعاون يخلفان فرصا باهرة.
في حين جاء الجزء الرابع كقوة دفع لتحقيق النجاح و تعزيز روح العمل, وقد عنونه صاحب كتاب العادات السبع للنجاح ب :
شحذ و تجديد القدرات, و في هدا الجزء نجد حديثا مفصلا عن العادة الأخيرة وهي :
العادة السابعة جدد نشاطك و قدراتك باستمرار.
و في النهاية ختم ستيفن ار كوفي مؤلفه بتطبيقات عملية لبعض فصول الكتاب ووقف فيها على أمرين أساسيين دعا من خلالهما إلى :
1-"اكتب كشفا لبعض الأنشطة التي تساعدك على تنمية البعد الجسمي ,كالتدريبات الرياضية المناسبة و التغذية الصحيحة....حاول أن تلتزم ببعض هده الأنشطة بشكل دوري منتظم خلال الأسبوع المقبل,ثم حاول تقييم التي حصلت عليها من دلك.
2-اكتب كشفا ببعض الأنشطة التي تساعدك على تنمية الأبعاد الأخرى(العقلية و الروحية و الاجتماعية),و حاول أن تلتزم بأداء بعضها بانتظام لمدة أسبوع أو شهرين ثم حاول تقييم النتائج التي حصلت عليها نتيجة لدلك"[4].
ولعل الخلاصات التي خلصت إليها و أن أتتبع فصول الكتاب ,هي انه كتاب جدير بالقراءة و الاهتمام نظرا لأنه يحتوش على بعض الأمثلة الواقعية و التطبيقات العملية للاستفادة من عادات النجاح السبع التي سعى حقيقة صاحب الكتاب إلى شرحها بتفصيل و وضوح واقتدار ....فهو غني بالمغازي و المعاني و الدلالات ,كما انه مهم للأسرة و العمل و المدرسة ... ,ولكل تواق إلى التغيير و الفعل الاستراتيجي بلغة الدكتور إبراهيم الفقي.
كما لا يفوتني في الأخير أن أسجل ملاحظة جزئية و هي أن المؤلف توفق في معالجة الموضوع المطروح بشكل رائع ومتميز لان الرجل اعتمد على جملة من الحجج,والشواهد الواقعية و التاريخية التي سعى من خلالها إلى اغناء الكتاب,كما توسل بقاعدة التبسيط بدل التعقيد,مما أضفت عليه نوع من الجدة ,بالإضافة أيضا إلى طريقة العرض الرائع واللغة المتميزة و السهلة الفهم و الاستيعاب,هده كلها أمور استلهمتني و تستلهم كل قارئ راغب في تطوير مهاراته وقدراته التواصلية ويسعى بحق إلى النجاح .انه بالفعل كتاب يستحق القراءة و جدير بها فلا تتردد أيها القارئ الكريم عن قراءته و تصفح سطوره و أفكاره.
[1] ستيفن ر. كوفي (Stephen R. Covey) ولد في 24 أكتوبر عام 1932 بولاية يوتاه الأمريكية,
وصاحب الكتاب الشهير " العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية",
الذي يعتبر من أكثر الكتب مبيعا بالولايات المتحدة والعالم .
كتب العديد من المؤلفات الأخرى منها كتاب (إدارة الأولويات) (الأشياء المهمة أولا) ، وكتاب
(القيادة مركزية المبدأ), وكتابه الأخير (العادة الثامنة) .
د.كوفي هو أب لتسع أبناء وجد 49 حفيد, ويعيش مع زوجته "ساندرا" بمدينة بروفو (Provo),
بولاية يوتاه.
وكان قد استلم جائزة "الأبوة" عام 2003 من منظمة المبادرة الوطنية للأبوة.
[2] - عادات النجاح السبع:كيف تنجح في العمل و الحياة,اعداد و تقديم الدكتور السوقي عمار ,ص,3
[3] -المرجع نفسه,ص,4
[4] -المرجع نفسه,ص,205

Enregistrer un commentaire

 
Top