GuidePedia



استياء تلاميذ والأساتذة من سؤال الأنشطة بمادة التربية الإسلامية بالامتحان الجهوي . 
برشيد نيوز : جهوي
للسنة الثانية على التوالي يخلق سؤال الأنشطة بمادة التربية الإسلامية بالامتحان الجهوي للسنة الأولى بالكلوريا إستياء في نفوس التلاميذ والأباء و الأساتذة ؛ ففي السنة الماضية2013/2014 جاء السؤال حول نشاط إعداد ملف مرحلة الإنجاز التي تتضمن معلومات قليلة جدا لا تتجاوز سطرا واحدا ؛ فكيف يطلب من التلميذ كتابة تقرير من ستة أسطر حول هذه المرحلة ؟ أما سؤال هذه السنة فقد صدم الجميع جاء السؤال حول نشاط الاستمارة مرحلتي الإنجاز و الاستثمار وهو ما اعتبره أساتذة المادة خرق لجنة إعداد موضوع الامتحان للتعاقد البيداغوجي القائم على تنزيل الإطار المرجعي لأن السؤال طلب مرحلتي الإنجاز و الاستثمار بل خلط بينهما و معلوم أن جميع الأنشطة يتم تنزيلها من خلال مرحلتين وهما:
مرحلة الإعداد ومرحلة الإنجاز فقط وهو القاعدة العامة ولا يمكن مطلقا تقويم التلميذ في غير هاتين المرحلتين والخروج عنهما جروج عن جادة الصواب.
أما مرحلة الاستثمار فهي مرحلة غير مضطرة في جميع الأنشطة وترك القاعدة واللجوء إلى الاستثناء تكليف للتلميذ والأستاذ بما لا يطاق ...كما أن سؤال جاء في درس الأنشطة الأخير وهو درس لم يتمكن الأساتذة من تدريسه نظرا لطول المقرر مقارنة مع الوعاء الزمني ...فلم نترك الأنشطة الأولى ونقوم التلميذ في الأنشطة الأخيرة ؟ فلما هذا الشذوذ كله ؟؟؟ 

Enregistrer un commentaire

 
Top