GuidePedia


1407260559


برشيد نيوز


انعقدت بالمحكمة الابتدائية ببرشيد يوم الأربعاء 01-10 -2014 جلسة علنية للنطق بالحكم في القضية رقم 2014/2491 عدد 2105 جنحي تلبسي و المتعلقة بالتغرير بفتاة قاصر مع التهديد و الضحية كانت تلميذة بثانوية ابن رشد ببرشيد قبل انقطاعها عن الدراسة مرغمة و المتهم هو عاطل -23 سنة .


الجلسة كانت برئاسة الاستاذ أسامة يوسف و الاستاذة هند نافر كنائبة وكيل الملك و الضحية كانت مؤازرة من طرف الاستاذ مجدول بوشعيب في حين كان المتهم ش ع مؤازر من طرف الاستاذ الادريسي خالد .


حضر الجلسة مجموعة من الجمعيات الحقوقية (الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان ،الجمعية المغربية لحقوق الانسان و كذالك منظمة بدائل للطفولة والشباب لكون الضحية كانت يافعة بهذه الأخيرة ) كما حضر بعض جمعيات المجتمع المدني و عائلة الضحية مؤازرين و مساندين و داعمين لها و ضد ظاهرة التغرير بالقاصرات.


طيلة الجلسة التي استمرت ما يناهز أربع ساعات ظل المتهم متشبثا بإنكاره التام لمعرفة الضحية كما أنه لم يذكر لو سببا واحدا دفع هذه الضحية لاتهامه .في حين سردت الضحية الوقائع و الأحذاث بدقة ،من المطاردة و التغرير ثم التهديد و استعمال العنف تم الاختطاف و أخد صور لها و أخيرا الهذر و الانقطاع عن الدراسة ثم هجوم المتهم على بيتهم الذي يبعد بحوالي 50 كلم عن دينة برشيد .


استطاع رئيس الجلسة ذ اسامة يوسف و بمساعدة ذة هند نافر الدين و من خلال قراءتهما المتأنية و المعمقة لمحاضر الضابطة القضائية لمركز درك برشيد و خصوصا درك نواصر للوقوف على مجموعة ن الحقائق و من خلا التناقضات في أقوال المتهم ليدرك الجميع أن المتهم حقا سيدان ...


أما مرافعة الأستاذ الشاب مجدول بوشعيب فقد كانت مرتبة بشكل احترافي و مبنية على حقائق و أدلة قاطعة تجعل المتهم مدان لدى طالب بتطبيق أقصى العقوبات تماشيا مع اقتراح النيابة العامة و بتعويض مالي قدره 1000.000,00 درهم . وللاشارة فقد بلغ لنا أن المحامي تحمس  ودافع عن الضحية مجانا ) في حين لم يجد الأستاذ الادريسي خالد المدافع عن المتهم و لو خيطا واحدا يساعده ليتجنب موكله الإدانة أمام هذا الكم من الأدلة والمعطيات و كذالك العدد المهم من الشهود  .


و بعد المداولة حكمت المحكمة على المتهم ش-ع بسنة حبسا نافذ و غرامة 500 درهم و تعويض 20000 درهم للحق المدني.


ختاما ان  صمود الضحية المسماة رجاء –أ و تضحيتها بدراستها و معاناتها النفسية و كذالك المؤازرة المجانية و المطلقة للأستاذ مجدول بوشعيب و الوقوف المتميز للجمعيات الحقوقية و جمعيات المجتمع المدني و وسائل الإعلام ما كان فقط يهدف الإدانة هذا المتهم فقط بل ليكون عبرة لكل من سولت له نفسه التغرير بالفتيات القاصرات و باستعمال العنف و التهديد خصوصا أمام الثانويات و بالضبط ثانوية ابن رشد و التي لم تعد ترقى الى مستوى تانوية درس و تخرج منها رجال ورجال و نساء بل أصبحت ... 

Enregistrer un commentaire

 
Top