GuidePedia


2


علال الفاسي يتوسط عبد القادر البكري والحاج بلقرقافي من حزب الاستقلال:


 أحدهما حصل على بطاقة مقاوم والثاني بدون.


بقلم: الجيلاني طهير


كان هناك نوع آخر من "المقاومين" يأتمرون بأوامر الحزب،  يعتدون بالضرب المبرح كل شخص يتعاطى التدخين،  وفي النهاية لم يحصل أحد منهم على بطاقة مقاوم.  ولذلك، كانت الناس تكمي وتنفت تحت الثياب كي لا يظهر الدخان في الهواء.  فهذا شخص نعرفه  توفي خلال  السنة الماضية  كان يحكي أنه ذهب عند بائعة التبغ  الفرنسية  بالاكار، واشترى منها علبة سجائر، وما كاد يطمئن على نفسه  بعيدا عن المكان حتى أمسك به الكبير المدهون، عم المستشار  السعداوي عبد الرحيم، وطلب منه أن يفتح الباكية ويأكلها. فتح الرجل العلبة وأكل المحتوى ثم انطلق يجري في غير اتجاه بسبب الحريق الذي سببه له في حلقه.  كان  ابن عم  المعتدي  يمر صدفة من المكان، فتدخل محاولا  عتق المخلوق من بين يديه، فخرج فيه عينيه ونكره من أصله، وهو يقول: " آسيدي فين نعرفك". المعتدي أيضا  كان يدخن ويسكر، وهو لا يزال على قيد الحياة في مدينة بعيدة، حج بيت الله والله غفور رحيم. يسألونه لمادا كنت تحرم التدخين وأنت أكبر المدخنين، فبجيب: " أنا حتى طريق ما شادها".


 ومن النكث المتداولة في هذا الباب أيضا، أن أحد الأشخاص من دوار كابريان يحكي عن نفسه أراد التدخين، ومن شدة الخوف ركب حمارته  وذهب للاختباء خلف ضيعة كوردينا. فلما أصبح وسط الحقول وغاب عن الأنظار سيرا على "الحد"،   نزل وجلس  بجانب حمارته  متظاهرا بقضاء حاجته في الخلاء. كان يدخن و يبص يمينا وشمالا، ثم يبخ داخل جلبابه حتى لا يطلع الدخان. وفجأة لسعت النعرة، وهي حشرة طائرة توجع الدواب في مواضع حساسة، الحمارة فقفزت  وردحته حتى انكفى، وقام وقال لها: " الشاي  آبنت الحرام،  حتى أنت  عدتي وطنية؟".


إن كيفية التفكير كانت تجري بطريقة مختلفة عن ما نفعله الآن. ولفظة «حزب" كانت تحمل معنى آخر يطابق نمط التفكير السائد في ذلك العصر.  فعلى سبيل المثال، عندما كان الحيوان لصيقا بحياة الإنسان في المجتمع البدائي، كانت كلمة المجد تعني " امتلاء البطن"، وكلمة الرائد كانت تعني " الوصول قبل الغير إلى الكلأ"، وكلمة القيروان " الجماعة من الخيل"،  وكان الاسم "هشام"  الذي يحمله الكثيرون الآن يعني " حلاب اللبن"، الخ . إن الأحزاب في عمقها  وفي أساسها، يكتب الأستاذ محمد عابد الجابري، مبنية إلى حد كبير على أساس عنصري أو قرابي وميل الأفراد لذلك الشخص أو ذاك. لقد أخضع حزب الاستقلال منخرطيه إلى أداء القسم على القرءان العظيم لتعميق السمع والطاعة لكائن مجرد قوي ونافع.  فحلت مكان عبارة « شيخ الزاوية" المستعملة قديما صيغة جديدة وهي "زعيم  الحزب"، وظل الناس ولا يزالون ينادون الزعيم ب "السي علال" و " السي عبد الرحيم". وهم الحداثيون الدين يعلمون أن لفظة " السي" monseigneur  تقابلها كلمة " مولاي". الأولى تطلق  خصيصا على المرابطين والثانية على الشرفاء.


كما أن الزوايا كانت تتناسخ وتتنافس قيما بينها، كذلك الأمر في يومنا هذ، ونحن نملك أحزابا تستمر في القيام بدور مشابه.  لقد تمكن حزب الاستقلال والاتحاد الوطني للقوات الشعبية من الفوز في الانتخابات التشريعية لسنة 1963  بدائرتي برشيد وابن أحمد بفضل ارتدائهما لعباءة الزوايا التي كانت تحظى بنفوذ قوي في المنطقة. وهكذا استثمر الحاج بلمعطي مرشح الاتحاد الوطني انتماءه للزاوية التاغية وحصل على أكثر من  90%  من الأصوات بدائرة مزاب بن أحمد في مقابل أقل من 10%   تقاسمها باقي المنافسون. و كذلك فاز مرشح حزب الاستقلال محمد العماري الريحة  الذي حصل على الأغلبية المطلقة بدائرة برشيد أولاد حريز، عدا منطقة جاقمة المتاخمة لقبيلة المذاكرة الاتحادية، بسبب انتمائه للزاوية الناصرية. علاوة على أن نائب الكاتب العام لحزب الاستقلال قبل 1976 ، المرحوم المنصوري، كان هو مقدم الزاوية  القادرية البوتشيشية ببرشيد.


أصبحت فيما بعد كلمة "الحزب" تعني بالنسبة للسواد الأعظم الوطن، والخروج منه والانشقاق عنه يعتبر خيانة للوطن. وعندما تتباين الآراء والمواقف بداخل الحزب تعطى الأولوية لوحدة الحزب، تماما مثل الوطن/ التراب الذي لا يقبل بالتجزئة. فعندما انفصل الاتحاد الوطني للقوات الشعبية عن حزب الاستقلال، اعتبر الاستقلاليون إخوانهم المنشقين عن الحزب والمبادرين بتأسيس حزب جديد خونة. وبدورهم، استعمل الاتحاديون نفس الخطاب تجاه الاستقلاليين أثناء اندلاع المقاومة المسلحة. فيكتب الفقيه محمد البصري مثلا أن صهر أحمد بلافريج، الكاتب العام لحزب الاستقلال، كان ضمن الوفد الذي زار المقيم العام الفرنسي معبرا عن استنكاره لعملية كاريان سانترال،  التي نفدها المقاوم محمد منصور  ورفاقه، واعتبرهم " إرهابيين".


من المضحكات المبكيات  ما يتعلق بسحب رخص سيارات النقل،  وهو امتياز مكتسب عن طريق حمل صفة مقاوم، من بعض الاستقلاليين وعلى رأسهم السي لحبيب شكيب،  الكاتب العام المحلي للحزب. حدث الأمر، في ظروف فقد فيها هذا الأخير السلطة السياسية التي كان يتمتع بها  في المدينة.  وقد ترأس   المعني بالأمر  الوفد الذي  ذهب عند المغفور له الملك محمد الخامس مطالبا  بإقالة الباشا محمد برشيد من منصبه على رأس قيادة أولاد حريز، ولما تسنى له الأمر أصبح   الشخصية الرقم 1  ببرشيد والنواحي،  له الكلمة الأولى والأخيرة في تعيين  المقدمين والشيوخ  بواسطة خلايا الحزب  التي زرعها في القرى والدواوير، طبقا  لمشروع المهدي بن بركة  المتعلق بإنتاج " عون السلطة المناضل" من طرف الحزب الوحيد.


إلى عهد قريب، كان الاتحاديون  الاشتراكيون أيضا  يخونون (بضم الياء) أصدقاءهم الملتحقين بالحزب الوطني الديموقراطي وكانوا يعيرون زعيم هذا الحزب لصفته العسكرية، على الرغم من انتمائه القديم للشبيبة الاستقلالية بمدارس الدار البيضاء، متناسين، عمدا أو سهوا، أن والده  كان أيضا من المناضلين  الاستقلاليين البارزين في برشيد.


شارك حزب الاستقلال وحزب الاتحاد الوطني  في بداية الاستقلال  في حكومة  الوزير الأول العسكري  الكولونيل  مبارك البكاي لهبيل، باشا مدينة بركان سابقا. ما الفرق بين   الكولونيل البكاي المنتمي للقوات الفرنسية والكولونيل القادري  المنتمي للقوات المسلحة الملكية؟ ما الفرق يبن الباشا مبارك البكاي الهبيل (اسمه هكذا) والباشا  محمد عبد السلام برشيد،  وهما معا تسلقا شجرة السلطة بسلم فرنسي ولم يوقعا  على عزل الملك الشرعي محمد الخامس؟  كان الباشا محمد برشيد  يعيش بأولاد حريز  بينما البكاي  استقر بفرنسا. ولما  عاد  إلى أرض الوطن،  خصص له حزب الاستقلال استقبالا  شعبيا، لمجرد أنه من معارف أحد زعماء الحزب، يكتب محمد عابد الجابري.


في علم الاجتماع السياسي يقولون: من تعلم من حزبه أن يكره حزب غيره، لابد وأن يرد لهذا الأخير كافة المصائب. أولئك الدين يواسون بؤس الحاضر بعوالم خيالية تمنحهم معنى الحياة في السياسة. فيصعب عليهم بعد ذلك التمييز بين ما هو تاريخ وما هو أسطورة.  تلك الحكاية المقدسة  التي يؤمن أهل الثقافة والأحزاب  التي أنتجتها بصحة وصدق أحداثها.


يتبع....

Enregistrer un commentaire

 
Top