GuidePedia


kasba


برشيد نيوز- متابعة


تربط آل الرشيد بالسلاطين العلويين روابط الدم والقرابة والمصاهرة ،فقد تزوج السلطان عبد الرحمان، الذي حكم المغرب من سنة1859 إلى سنة1873،بشكل متعاقب شابتين من دار برشيد، وهما لالة مينة، وبعد وفاتها تزوج أختها لالة السعدية.


ومارست عائلة آل برشيد عبر الزمن حكمها، في رقعة جغرافية واسعة شملت قبائل أولاد حريز والمذاكرة و وأولاد علي، دون أن يثنيها ذلك عن تحمل مسؤوليات مخزنية أكثر تعقيدا، فقد كلف أحد هؤلاء الزعماء المحليين ببناء قلعة حصينة تشرف على الشاطئ الصخري لحي المحيط بمدينة الرباط .


ونظرا للثقة التي كانوا يتمتعون بها لدى السلاطين العلويين، وخاصة السلطان محمد الثاني، فقد تحمل "آل برشيد" عدة مهام متنوعة في كل من أروبا والجزائر، لتميزهم بصرامة التقاليد والأعراف والسمعة والشرف، وكلها عادات يختص بها الأعيان الحقيقيون، كما حافظوا على صلاتهم الطيبة مع احمد بن موسى، المعروف باسم "أبا حماد"، الصدر الأعظم للمولى عبد العزيز، والذي اشتهر بتسلطه تجاه غالبية زعماء المخزن.


وحكم آل برشيد قبائل الشاوية لأزيد من عشرة عقود بيد من حديد، خاضوا خلالها حربا ضروسا من أجل تثبيت سلطتهم وسلطانهم وللقيام بواجبهم في الدفاع عن السلاطين  العلويين، وخاصة الحسن الأول، ومن بعده ومولاي عبد العزيز... (تابع).

Enregistrer un commentaire

 
Top