عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

المغرب يعزز ترسانته العسكرية بمقاتلات متطورة من نوع “اف 16” الجديدة

المغرب يعزز ترسانته العسكرية بمقاتلات متطورة من نوع “اف 16” الجديدة

برشيد نيوز : متابعة
كشفت مجلة هولندية متخصصة في المجال العسكري عن استعداد المغرب لاقتناء مقاتلات “فالكون” من طراز 16 F- لتعزيز قدراته العسكرية.

وأبرزت المجلة وفق ما نقله موقع “عربي21″، أن الصفقة الجديدة تتضمن 12 طائرة مقاتلة من طراز V16-F ذات المقعد الواحد، التي تعدّ من مقاتلات الجيل الرابع، ويطلق عليها “الصقر المقاتل” و”التنين”، لتضاف بذلك إلى 23 مقاتلة من النوع نفسه التي تتوفر عليها القوات الملكية الجوية حاليا.

و أوضحت المجلة أن جميع المقاتلات التي يستخدمها الجيش المغربي من صنع أمريكي، في حين تتلقى الجزائر معداتها العسكرية الثقيلة من روسيا.

ووفق تقارير إعلامية، فقد سبق أن عبرت كل من الجزائر وإسبانيا عن قلقهما من طلب المغرب من واشنطن دفعة من 12 طائرة من مقاتلات “إف 16” الجديدة ، يضيف نفس الموقع.

من جهة أخرى، صنف تقرير صادر عن مؤسسة “مو إبراهيم للحكامة” المغرب ضمن 16 دولة أفريقية الأكثر إنفاقا على الجيش والأمن، حيث حلت المملكة في الرتبة التاسعة، بنفقات تعادل 3.2 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي.

وأشار التقرير المعنون بـ”الخدمات العامة في أفريقيا 2018″، إلى أن الدول الأفريقية الـ16 نفقاتها أعلى من المتوسط الأفريقي، الذي يعادل 1.2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وتصدرت ليبيا الترتيب بما يعادل 7.8 في المئة من الناتج الإجمالي، تلتها الكونغو بـ7 في المئة، ثم الجزائر بـ6.7 في المئة، وموريتانيا بـ4.1 في المئة، ونامبيا بـ3.9 في المئة.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية