أخر الأخبار

تاريخ مدينة حد السوالم بإقليم برشيد

تاريخ مدينة حد السوالم بإقليم برشيد
 برشيد نيوز : متابعة 
"السوالم" أو حد السوالم هي مدينة تقع بين مدينتي الدار البيضاء 30 كلم والجديدة60 كلم، وبسب موقعا الاستراتيجي ضمها وزير الداخلية الراحل إدريس البصري إلى إقليم سطات لكي تكون النافدة البحرية لجهة الشاوية ورديغة وتبعد منطقة السوالم عن مدينة السطات بمسافة 70 كلم. 
تتكون حد السوالم من قبائل أولاد جامع الساحل وأولاد حريز الغربية وأولاد زيان وفي العقود الأخيرة احتضنت حد السوالم خليطا من السكان كضريبة على التحضر والانتقال من الفلاحية إلى الصناعية. 
تشتهر حد السوالم بسوقه الأسبوعي الكبير الذي يقام كل يوم أحد والذي يعتبر بحق ملتقى بائعي الغم والأبقار والخضر.. وزائر حد السوالم لا يمكنه أن يمر دون أكل اللحم مشوي والتزود منه، اللحم الذي يتمتع بجودة عالية وطراوة رفيعة خصصت له محلات كثيرة لبيعه، ولذالك لقبت مدينة حد السوالم بعاصمة اللحوم بالمغرب. 
حد السوالم لا تبتعد عن شاطئ البحر سيدي رحال الشاطئ فيمكنك الوصول إلى الشاطئ في اقل من 15 دقيقة بالسيارة تتوفر مدينة حد السوالم كذلك على منطقة صناعية مهمة تتوفر على شركات ومعامل ومصانع عالمية، وبسب هذه المنطقة الصناعية أصبحت السوالم قبلة مفضلة ليد عاملة هامة من جميع أنحاء المغرب.
تتوفر مدينة حد السوالم على اغلب المرافق الدينية والاجتماعية مساجد كبيرة ومستوصف ومدارس عمومية وخصوصية ومحلات تجارية.. العقار في حد السوالم عرف ارتفاع صاروخي بسب كثرة الطلب وقلة العرض لكن يمكن الحصول على شقة للسكن أو الكراء يتحدد ثمنها وفق الموقع ووثائق العقار والإصلاحات.. للدين يعانون من الربو والحساسية فمدينة السوالم مدينة ساحلية جوها رطب وتعرف تلوث بسب المصانع لذلك يرجى اخد الاحتياطات الطبية عند الزيارة من أهم الاحياء المشهرة . 
في السوالم نجد:بلوك بام الذي يعود تاريخ بناءه إلى السبعينات من القرن الماضي، وهناك تجزئة الساحل المشهورة بالحي الصناعي، وتجزئة الزهراء 1و2و3،وهناك تجزئة الوحدة، ودوار العطار ودوار حماد والجوالة والحداية و تجزئة العمران التي ظهرت في سنوات 4 أخيرة و التي تعد من أحسن مباني متواجدة بحد السوالم بحتوائها على كثير من إقامات عالية الجودة سكان حد السوالم طيبون كباقي المغاربة يحبون الضيف ويقدمون له خدمات تنم عن نبل الساكنة.
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق