برشيد نيوز berrechid news برشيد نيوز berrechid news
الكل

آخر الأخبار

الكل
جاري التحميل ...

بكوري في درس افتتاحي بجامعة سطات..الجهوية ليست ورشا تقنيا فقط

بكوري في درس افتتاحي بجامعة سطات..الجهوية ليست ورشا تقنيا فقط
برشيد نيوز: كازا 24
قال مصطفى بكوري، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات ، إن الجهوية ليست مجرد ورش تقني لإعادة توزيع المهام والاختصاصات ، وإنما هي ورش استراتيجي لتحقيق تنمية مستدامة ومندمجة .
وأوضح بكوري، الذي كان يتحدث بمدينة سطات اليوم الأربعاء الدرس الافتتاحي لجامعة الحسن الأول لموسم 2017 /2018 ، أن الجهوية اختيار استراتيجي للتغلب على بعض الإكراهات والإشكاليات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي .
وبعد أن أشار خلال هذا الدرس ، الذي اختار له موضوع « مساهمة الجهوية المتقدمة في بلورة نموذج تنموي مستدام بالمغرب » إلى أنه يتعين على الجميع الانخراط في هذا الورش ( مؤسسات وأفراد ) ، قال إن الجهوية لا تختزل في ميزانيات توزع على مختلف المناطق ، وإنما في مقاربات وعمل لا يمكن ممارسته في المركز ( الرباط) .
وفي سياق متصل استحضر رئيس الجهة عدة محطات مرت منها الجهوية بالمغرب ، قبل اعتماد مفهوم الجهوية المتقدمة في ضوء مقتضيات دستور سنة 2011 ، حيث انتخبت مجالس جديدة بنمط واختصاصات مغايرة، لافتا في هذا السياق إلى أن المفهوم القديم للوصاية تغير ، فتحولت العلاقة بين المنتخبين المحليين والسلطات إلى شراكات.
وتحدث بكوري أيضا عن المنظومة الجهوية الجديدة ، التي أصبح المغرب بموجبها يتوفر على 12 جهة بدل 16 جهة كما كان عليه الحال في السابق .
واعتبر أن الاختصاصات والمهام الجديدة للجهات تفرض عليها صياغة رؤى استراتيجية من خلال بلورة مخططات ذات طابع تنموي .
وفي معرض تطرقه لخصوصيات ومميزات جهة الدار البيضاء ، أوضح أن هذه الجهة ، التي تمثل حوالي 30 بالمائة من الاقتصاد الوطني ، تتوفر على مؤهلات كبيرة ومتنوعة في شتى المجالات .
وتابع ان مجلس الجهة حدد مجموعة من الأولويات منها تعزيز التنمية الاقتصادية ، وتقوية جاذبية الجهة بشأن جلب الاستثمارات ، وتحقيق التنمية المندمجة والحد من الفوارق بكل مناطق الجهة ،خاصة بالمناطق القروية عبر خلق أنشطة اقتصادية
وأضاف بكوري أن الأهم في هذه العملية برمتها هو الوصول إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع ، مشدد في هذا السياق على ضرورة إصلاح وتوسيع المسالك الطرقية بالجهة.
وحسب رئيس الجهة ، فإن تكوين المنتخبين والشباب ، الذي يوليه مجلس الجهة أهمية كبيرة ، يروم التوفر على كفاءات بالنسبة للمستقبل وذلك في إطار مقاربة استباقية قوامها انسجام التكوين مع متطلبات الأسواق مستقبلا .




التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

برشيد نيوز berrechid news

2016