برشيد نيوز berrechid news برشيد نيوز berrechid news
الكل

آخر الأخبار

الكل
جاري التحميل ...

ملخص حول موضوع : تصنيف جماعات جهة الشاوية ورديغة حسب حالات الفقر: مقاربة متعددة الأبعاد

ملخص حول موضوع : تصنيف جماعات جهة الشاوية ورديغة حسب حالات الفقر: مقاربة متعددة الأبعاد
بقلم زهير الحريزي : دراسة تم نشرها بدفاتر التخطيط وتم إدراجها ضمن البرنامج العلمي للمؤتمر العالمي للسكان بجنوب افريقيا .
وعيا منه بالتأخر المسجل في ميدان التنمية البشرية، تعهد المغرب منذ سنة 1990، خلال إعلان الألفية المصادق عليه من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن يقلص الفقر المدقع والجوع إلى النصف مابين 1990 و 2015، وهو أهم محور لأهداف الألفية للتنمية. ولتحقيق ذلك، أطلق المغرب منذ 2005 برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية من حيث الفقر والهشاشة والإقصاء الاجتماعي. إلا أن نجاح أي برنامج مجالي أو فئوي للتنمية البشرية رهين باستهداف دقيق وأمثل للفئات الفقيرة.
وفي هذا الإطار، أنجزت المندوبية السامية للتخطيط خرائط الفقر المادي سنوات 2004 و2007، مكنت عدة برامج منها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من استعمالها في برامج الاستهداف المتعلق بالجماعات القروية الأكثر فقرا.
إلا أن هاته المقاربة الأحادية البعد لا تأخذ بعين الاعتبار الجوانب المتعددة للفقر والتي حددتها مقاربة القدرات (A.SEN) . كما أن المنظومة الإحصائية الوطنية توفر عدة مؤشرات جماعية للفقر المادي وأخرى للفقر الغير المادي مستنتجة من استغلال معطيات إحصاء 2004، وكدى مؤشرات جماعية للتنمية البشرية والاجتماعية. مما يوفر لنا قاعدة معطيات تحيلنا إلى دراسة وقياس الفقر بالجهة بمختلف أوجهه وأبعاده.
ولهذا تقترح هاته الدراسة تصنيف جماعات الجهة حسب الفقر المتعدد الأبعاد. المنهجية التي تم اعتمادها لتمثيل المصفوفة التي تستهدفها الدراسة (117 جماعة - 10 مؤشرات) خرائيطيا، هي أسلوب التحليل الإحصائي متعدد المتغيرات (Analyse multivariée) والذي يستند على تقنيات تحليل البيانات (Analyse des données).
في المرحلة الأولى، تم تطبيق أسلوب تحليل المركبات الرئيسية (ACP) على جدول البيانات (الجماعات - المؤشرات) من أجل استخراج العوامل التي تحتفظ بأقصى كمية من المعلومات وخلق مجموعات متجانسة للجماعات الترابية حسب مستويات الأداء في مجال التنمية البشرية. بعد ذلك نطبق على هاته العوامل طريقة التعنقد أو أسلوب التحليل التجميعي (cluster analysis) اعتمادا على تقنية التصنيف التسلسلي التصاعدي (CAH) مستعملة طريقة الربط الهرمية (ward). والهدف هو تكوين شجرة (dendrogram) تشمل كل المجموعات المتجانسة للجماعات حسب مؤشرات التنمية البشرية.
وأخيرا، ولمعرفة خصائص المجاميع، يتم استخدام أسلوب التحليل العاملي التمييزي (AFD) على المجموعات المستنبطة من (CAH) استنادا إلى المؤشرات الأصلية، وذلك لتحديد دوال التمييز التي تمكننا من توصيف مستوى كل مجموعة من حيث الفقر المتعدد الأبعاد.
زهير الحريزي إبن مدينة برشيد :
مهندس في الإحصاء والإقتصاد التطبيقي 
- حاصل على ماستر في هندسة القرار
- دكتور في الإقتصاد

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

برشيد نيوز berrechid news

2016