برشيد نيوز berrechid news برشيد نيوز berrechid news
الكل

آخر الأخبار

الكل
جاري التحميل ...

بقلم محمد باي : عن الانتخابات الجزئية المقبلة ببرشيد

بقلم محمد باي : عن الانتخابات الجزئية المقبلة ببرشيد
بقلم : محمد باي
استطاع الاستقلالي السيد زين العابدين حواص أن يحصل في الانتخابات البرلمانية على ما مجموعه 21540 صوت أي بمعدل 28.30 من عدد الأصوات المعبر عنها وكانت لائحته قريبة جد من أن تمرر السيد خالد الابراهيمي ، والحال ذاته في الانتخابات البرلمانية السالفة حيت احتل الصف الأول بلون حزب الاصالة والمعاصرة وكان قريبا من أن يمرر السيد نور الدين البيضي... والسؤال الذي نطرحه كيف استطاع هذا الشخص وفي مرحلتين وبألوان حزبية مختلفة أن يحصل على هذا العدد المهم من الأصوات ؟ قد يقول قائل أن المسالة تتعلق بسخائه وإمكانياته ، لنقول أن هناك من هم اقوى منه ماديا وسخاء. يجب ن نعترف بأن السيد حواص عرف كيف يدير الانتخابات بذكاء وبحكمة رفقة مجموعته وعلى رأسهم حرمه ، لهذا فلا غرابة إن ترشحت حرمه في الانتخابات الجزئية المقبلة وحققت نفس الإنجاز ؟؟
نعم ،أحزابنا ورغم مرور أكثر من نصف قرن ، لا تزال جامدة إن لم نقل في تراجع وانحطاط... وفي غياب التنظيمات الحزبية ونفور المصوتين والمهتمين بالمشهد السياسي وحتى الانتخابي، يظل حزب العدالة والتنمية قريبا جدا من الفوز بهذا المنصب فقد حصل الحزب على 15118 بمعدل 19.86 من الأصوات المعبر عنها في الانتخابات السالفة ،كما أنه يعد الحزب الأكثر تنظيما وبأقل كلفة مقارنة مع باقي الأحزاب.
إن فكر أي شخص من مدينة برشيد ركوب هذه المغامرة فستكون جد مكلفة وصعبة المنال فالإقبال على الانتخابات بالمدينة في تراجع خطير ، علما أن أكبر عدد من المسجلين باللوائح الانتخابية بالإقليم يوجد بمدينة برشيد ، والتنظيمات الحزبية جد ضعيفة ، كما أن الاعتماد على المستشارين ورؤساء الجماعات في الانتخابات البرلمانية يكون جد مكلف ، فغالبا ما يتحركون بأقل حماسة ، وغالبا ما تكون النتائج التي يزعمون الحصول عليها متناقضة كليا مع الواقع . .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

برشيد نيوز berrechid news

2016