برشيد نيوز berrechid news برشيد نيوز berrechid news
الكل

آخر الأخبار

الكل
جاري التحميل ...

بقلم الأستاذ عبد الغني بوكريزية : المجلس البلدي لبرشيد يضيع الملايير سنويا كتعويض على الاضرار التي تحدثها الطائرات

المجلس البلدي لبرشيد يضيع الملايير سنويا
برشيد نيوز : بقلم الأستاذ عبد الغني بوكريزية
لما كان الطيران يعتبر عملا من اعمال السيادة و كانت الدولة تستبد بالمجال الجوي عبر شركة وطنية،لم يكن من الممكن الحديث بالمغرب عن التعويض على الاضرار التي تحدثها الطائرات نتيجة للتحليق بالمناطق المجاورة للمطار ،او التي تعتبر نقطة محورية لصعود و نزول الطاءرات بالمطار.
امااليوم و قد اصبح المجال الجوي مفتوحا في وجه الشركات الخاصة و الشركات المخفضة الثمن "اللوكوست" فان اتفاقية روما لسنة1952 المتعلقة بالتعويض عن الاضرار التي تحدتها الطاءرات على السطح اصبحت سارية المفعول وطنيا، و اصبح من حق المناطق المجاورة للمطار و كذا التي تعتبر محورية للطيران ان تطالب الجهة المسؤولة عن شان الطيران بتعويض عن الاضرار التي تعتبر المسؤولية فيها موضوعية.
و قد عرفت اثفاقية روما اعتمادا على مفهوم القانون الدولي الجوي شروط هذه المسؤولية في "حدوث الضرر على السطح من طاءرة في حالة طيران، و ان السطح المقصود به هو الوعاء الذي يحتوي الضرر الذي يحدث سواء على سطح يابس بمفهومه التقليدي او سطح غير يابس كالبحر" .
و مدينة برشيد ليست فقط منطقة مجاورة لمطار محمد الخامس، و لكن ايضا تعتبر نقطة محورية لصعود و نزول الطاءرات بالمطار ،مما يقوي حظوظها في الحصول على تعويضات باهضة سوف تؤمن مداخيل مهمة للمدينة تساعدها في احتلال مكانة مرموقة تليق بتاريخها و تجعل منها مدينة راءدة على المستوى الجهوي و الوطني.
انها مسالة قانونية و معركة ليست باليسيرة امام المجلس البلدي لمدينة برشيد الذي عليه ان يجند اطره القانونية و فعاليات المجتمع المدني و السلطات المحلية و الاقليمية و الجهوية للدفاع عن حق مهدور.
كفى من الاشتغال على مواسم التبوريدة و معارض حبوبي الفول و العدس و ماشابهها من اجل دريهمات مشبوهة كثر القيل و القال عنها حتى كادت تتسبب للبعض فيما لا تحمد عقباه.
فكروا ايها السادة للمدينة في موارد كبيرة و داءمة من التعويض المستحق لها عن اضرار تحليق الطاءرات المتمثلة في الضوضاء و الضجيج و مخاطر التحليق فوق مجالها السطحي ،كباقي كبريات المدن المجاورة للمطارات على غرار مدينة باريس.
ان القانون الدولي الجوي و اثفاقية روما لسنة 1952 المتعلقة بالتعويض عن الاضرار التي تحدثها الطاءرة على السطح يسعفانكم في الوصول الى حق مهدور لهذه المدينة المباركة .
ما عليكم اليوم ايها السادة سوى تشغيل عقولكم و السمو بارادتكم بعيدا عن صغار الامور الزاءلة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

برشيد نيوز berrechid news

2016