برشيد نيوز berrechid news برشيد نيوز berrechid news
الكل

آخر الأخبار

الكل
جاري التحميل ...

سكان جماعات بإقليم برشيد مهددون بالعطش


سكان جماعات بإقليم برشيد مهددون بالعطش 
برشيد نيوز : خديجة بن اشو عن جريدة الصحراء المغربية
أفادت فعاليات جمعوية من اقليم  برشيد إن زراعة الجزر و الحفر الآبار يهددان 540 ألف نسمة بالعطش بإقليم برشيد بعد  نضوب الماء من أزيد من 20 جماعة قروية .
وقال عبد المجيد الباهي رئيس جمعية المباركين للحفاظ البيئة والفرش المائية في اتصال مع "صحراء المغربيةان سكان عدد من الجماعات وجهو شكايات حول نضوب الماء و إن سكان أربع جماعات من أصل 20 جماعة يتوفرون بالكاد على كميات قليلة للشرب فيما يعاني الباقي الندرة في هذه المادة الحيوية .
وربط باهي مشاكل الماء بالعشوائية في حفر الآبار وتواطئ الجهات المسؤولة عن هذا القطاع مع نافذين إحدى الجماعات القروية يستغلون الماء في زراعات الصيفية على كميات مرتفعة من الماء .
كما تحدت عن عدم احترام بعد السكان هذه الجماعات لمعايير الحفر الآبار التي ترخص لها وكالة الحوض المائي بابن سليمان مشيرا ان الماء كان يقع إلي وقت قريب على بعد مسافة  تتراوح بين 30 و 40 مترا من العمق وأصبح  حاليا بعيد المنال حفر أبار بعمق 160 مترا وتاثير ذلك على جودة الماء الصالح للشرب و على الفرشة المائية .

من جهته , قال احمد بنتيقة , عضو هذه الجمعية ورئيس جماعة المباركين  لــ"صحراء المغربية" إن مشكل الماء تفاقم بعد كراء مستثمرين في مجال ألفلاحي أراض بهذه الجماعات , مشيرا إلي استغلال حوالي أربعة ألاف هكتار في زراعة الجزر الدي يعتمد على استهلاك كميات كبيرة من الماء .
وقال إن زراعة الجزر تبدأ في أواخر أكتوبر ليكون جاهزا في بداية يونيو وان كيلو غرام من الجزار يستهلك حوالي 200 ليتر من الماء يوميا طيلة هذه المدة .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

برشيد نيوز berrechid news

2016