برشيد نيوز berrechid news برشيد نيوز berrechid news
الكل

آخر الأخبار

الكل
جاري التحميل ...

هل سنعيش مسيرات العطش ببرشيد ؟؟؟

هل سنعيش مسيرات العطش ببرشيد ؟؟؟
برشيد نيوز : بقلم الفاطمي بوكرزية
ارفع صوتك فوق صوت البحر انه الشعار الذي رفعته الامم المتحدة حول التغيرات المناخية وحول نذرة المياه في الشرق الأوسط وشمال افريقيا الذي ننتمي اليه ونحن في هذا الوطن السعيد اكثر شعوب المنطقة مهددون بنضوب فرشتنا المائية وقلة واختلال التساقطات المطرية لذا اعتقد انه اصبح لزاما علينا ان نرفع صوتنا لان القضية مجتمعية وجب تداولها على جميع الاصعدة من المدرسة الى المسجد الى الجمعيات الى كل من لديه غيرة على هذا الوطن .
ان الانقطاعات المتكررة ودون سابق إخبارعلى ساكنة مدينتنا للماء الذي لازال مكتب الفاسي الفهري لم يكلف نفسه عناء إصدار بلاغ مفصل للساكنة هل هو صالح للشرب أم غيرذلك .
فمصدر هذه الانقطاعات أساسا من جراء الاستغلال الا معقلن للفرشة المائية للإقليم والتي تستنزف بطريقة همجية من بعض الانتهازيين الذين لا تعنيهم المحافظة على ثروات الوطن للاجيال القادمة في شيء ويخربون الفرشة المائية طمع في الربح. الذي في الحقيقة لا يأتيهم من وراء انتاج بعض الخضروات التي لا يتجاوز سقف مبيعاتها 2 دراهم في أحسن الاحوال ويتطلب ازيد من 260 لتر لإنتاجه ، بل من الدعم الذي تخصصه وزارة الفلاحة لتشجيع السقي بالتنقيط الدي تشكلت مافيات تحتكره بطرق اقل ما يقال عنها انه يجب فتح تحقيق فيها لحماية المال العام .
ان العطش الذي تعانيه الْيَوْمَ العديد من الدواوير والمداشر بإقليم برشيد يستوجب قرارات صارمة من لدن السلطات الإقليمية التي عبر مسؤولها الاول عن استعداده الآني والفوري لحماية هذه الثروة التي اعتبرها دستور 2011 حقا لكل المغاربة .
فبمجرد معرفة ان نصيب الفرد المغربي من الماء سيتراجع من 1400م^3 في سنة 1990 من القرن الماضي الى 590م^3 بحلول 2025.
يجعل جميع من أنيطت بهم مسؤولية تمثيلنا على المحك لمعرفة مدى درجة إلمامهم بالقضايا الحقيقية التي تتطلب الفكر والانخراط في الحلول بدل (التَبْنَاد ) وامتطاء سيارات الخدمة .
ان تفعيل قانون الماء 10/95 كمقاربة قانونية زجرية غير كافية بالمرة لان الامر يتطلب وضع استراتجية واضحة بضوابط زمنية تهدف الى التفعيل السريع لمد الشاوية بالمياه السطحية القادمة من الشمال وإلحاقها بالمناطق الشقوية .
كما ان التفكير في استغلال مياه البحر والمياه العادمة في المجال الفلاحي الذي يستحود على 85 في المئة من المياه اصبح ضرورة حتى نكون فعلا قادرين على الاستمرارية فوق هذه الارض التي ليست في حاجة ان تعيش مسيرات العطش .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

برشيد نيوز berrechid news

2016