أخر الأخبار

فنانون و اكاديميون في الدورة الثانية للفيلم القصير ببرشيد

فنانون و اكاديميون في الدورة الثانية للفيلم القصير ببرشيد
 تغطية :  لطيفة ابا
 تحت شعار "من اجل تنمية الذوق السينمائي و الفني" تحتضن مدينة برشيد فعاليات المهرجان الوطني للفيلم القصير في دورته الثانية وذلك مابين 5 الى 8 ابريل 2017 ,والذي تنظمه جمعية الغد للتواصل والإبداع بشراكة مع المجلس الجماعي للمدينة وبدعم من عمالة برشيد ومندوبية وزارة الثقافة بسطات و مدرسة سيزار وعدد من الشركاء الخواص , هذا بالإضافة الى بصمة مهنية من خلال مشاركة المرصد الجامعي لمهن وممارسات الاعلام من جامعة ابن زهر باكاديرالشريك الاكاديمي والإعلامي للمهرجان.

 وتمهيدا لفعاليات المهرجان نظمت بالخزانة الوسائطية المرابويوم الثلاثاء 4 ابريل على الساعة السابعة مساءاندوة صحفية للتعريف بلجنة تحكيم المهرجان في نسخته الثانية والتي تضم اهرام الفن والإخراج بالمغرب على راسهم عبد الرحمان التازي , فتيحة واتيلي ,امال صقر بالإضافة الى الناقد السينمائي نور الدين بوخصيبي.

 وعلى هامش اليوم الافتتاحي للمهرجان نظم شباب جمعية الغد للتواصل و الابداع قافلة احتفالية جابت شوارع مدينة برشيد انطلاقا من مقر بلدية برشيد وصولا الى مقر عمالة الاقليم و التي ضمت عروض فنية موسيقية و تشكيلية و لوحات استعراضية من قبيل "الأموات الاحياء" و "الفراعنة" ومجسمات تعرف بالفن السينمائي و الإرث الثقافي العريق للمدينة .

 حفل الافتتاح احتضنته قاعة العروض بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بحضور عامل إقليم برشيد محفوفا برئيس المجلس الجماعي وأعضاء الفريق البيداغوجي للمرصد الجامعي لمهن و ممارسات الاعلام و فنانين مغاربة مرموقين على رأسهم ابن مدينة برشيد الموسيقار الحاج يونس والفنانتين المتألقتين فتيحة واتيلي و أمال صقر إضافة الى أساتذة وأكاديميين من شتى ربوع المملكة .

 هذا وتم اختيار فيلم "الفوهة" للمخرج الشاب عمر مولدويره ل عرضه خلال افتتاح الدورة الى جانب 10 أفلام تتنافس على ثلاثة جوائز في مقدمتها الجائزة الكبرى للمهرجان منهم "النفس الأخير" ,"روبيك " "ياك" "الفراغ" و"التفاحة" و"أحلام" و"2 دراهم" "الأزمة" "روفراكسيون" "بنكهة التفاح" . وشهد حفل الافتتاح عرض الافتالأوبريت “باباالشيخ”،بالإضافة إلى عرض كوميدي مميزللكوميدي معاذ وآخر للمبدع والفنان التشكيلي حمزة النتيفي.

 و ضمن فعاليات المهرجان وعلى مدى يومين 5 و6 ابريل الجاري كان الجمهور و لجنة التحكيم على موعد مع عرض الأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان ,و تماشيا مع الشعار الذي يرفعه المهرجان نظمت ورشات تكوينية لفائدة الشباب و المهتمين بالحقل السينمائي و الفني وذلك من خلال ورشات نظمها ممثلون و مهنيون ومنها: ورشة التصوير, ورشة المونطاج , ورشة ادارة الممثل , ورشة التجميل السينمائي ورشة كتابة السيناريو والإخراج. , وقد توجت هذه الورشات التكوينية الموازية للمهرجان بتسجيل فيلم قصير يرمي بسط الخبرات النظرية على ارض الواقع و تمكين الشباب من العمل السنيمائي و الفني.


 برنامج المهرجان كان غنيا بالمواد الثقافية العلمية أيضا فقد نظمت ندوة بعنوان " الصورة و الإعلام السينما و القضايا الوطنية" والتي كان من شانها إضفاء لمحة مهنية اكاديمية على فعاليات المهرجان المذكور من تأطير ثلة من الأساتذة الجامعيين من جامعة ابن زهر ومختصين آخرين، اتخذوا الصورة السينمائية موضوعا واداة فعالة يرجى منها خدمة القضايا الكبرى للمملكة ،خصوصا في تبنيها للقضايا الوطنية والتي على رأسها قضية الصحراء المغربية والتي لم تستكمل حقها بعد في المشهدين الإعلامي و السنيمائي المغربي واللقاء كان بحضور كل من الناقد السينمائي نورالدين الخصيبي ،د.عمرعبدو أستاذ جامعي ومنسق ماسترمهن وتطبيقات الإعلام، ذ.خطري الشرقي باحث في العلوم السياسية ومختص في قضايا السينما والإعلام ،د .أمين الصوصي باحث في البروباغندا وكذا دة.فاطمة الشعبي أستاذة بكلية الأداب والعلوم الإنسانية بأكادير ومسيرة الندوة.

 كما ان المهرجان كان فرصة لتقريب الجيل الشاب الطامح و الشغوف بالفن السابع من تجربة فنية ناجحة و ذلك من خلال " ماستر كلاس امل صقر" والذي كان فرصة لسرد البناء الحياتي الفني للفنانة المتالقة امام جمهورها العريض بالإضافة الى عرض شريط فيديوا يلخص ما قالته المتالقة صقر ,ولان الفنان مواطن و انسان دعت امل صقر الى ضرورة الانخراط في العمل الجمعوي و الإنساني و تحفيز الشباب من اجل السير قدما بمصلحة الوطن , ولعل حضور المخرج الكبير عبد الرحمان التازي ضمن فعاليات المهرجان عامة و الماستر كلاص خاصة بمثابة إشارة فعلية قوية محفزة لشباب مدينة برشيد الطموح المنظم للمهرجان .

 تجدر الإشارة ان الدورة الثانية من المهرجان قد توجت بتوقيع اتفاقيات هامةعلى غراراتفاقية الشراكة الموقعة مع المرصد الجامعي لمهن وممارسات الإعلام الرامية لىبسط أرضية للتعاون بين الطرفين بغية الارتقاء بالاعمال الفنية والسنيمائية عامة والأفلام القصيرة الهادفة خاصة
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق