عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

115 مليار درهم لتأهيل جهة كازا - سطات

115 مليار درهم لتأهيل جهة كازا - سطات

115 مليار درهم لتأهيل جهة كازا - سطات
برشيد نيوز : كازا 24 
صادق مجلس جهة الدار البيضاء – سطات خلال جلسة الدورة العادية المنعقدة خلال الأسبوع الماضي بمقر عمالة إقليم بنسليمان، على مشروع برنامج تنمية جهة الدار البيضاء ـ سطات، و الذي يهدف إلى تحقيق معدل نمو سنوي يفوق 8 في المائة في المجال الصناعي، و 7 في المائة في القطاع الزراعي، و 9 في المائة في القطاع السياحي، و خفض معدل البطالة لحدود 10 في المائة في أفق 2021، و خلق 284 ألف فرصة شغل جديدة في القطاعات الرئيسة.
و أكد المجلس أنه سيتم تخصيص غلاف مالي يقدر بنحو 115 مليار درهم، من أجل تنفيذ برنامج التنمية الجهوية الذي سيتم حتى عام 2030.
و من جانبه قال مصطفى بكوري رئيس مجلس جهة الدار البيضاء ـ سطات خلال هذا الاجتماع، إن برنامج التنمية الجهوية سيمكن من الاستجابة لرهانات الجهة، المتمثلة في تخطي التفاوتات بين أقاليمها، في إطار التنافسية الدولية في القطاع المالي و الخدماتي للجهة، حيث تحتل الدار البيضاء مركزا مهما عربيا و إفريقيا.
و أشار بكوري إلى أن البرنامج الجهوي، يمس القطاعات الاجتماعية كالنقل و الطرق و البنيات الاجتماعية، كما سيعمل البرنامج على إنتاج مشاريع تحقق التوازن بين مختلف أقاليم الجهة، و تمكين المواطنين من ولوج الخدمات الصحية و الثقافية و الرياضية، و تشجيع فكر المقاولة و الاستثمار و تنمية البنيات التحتية بمواصفات دولية عالية.
كما صادق المجلس خلال هذه الدورة التي تميزت بحضور خالد سفير والي الجهة، على عدد من المشاريع منها مشروع اتفاقية الشراكة و التعاون مع جهة «العيون الساقية الحمراء».
و مشروع اتفاقية شراكة من أجل تنظيم المؤتمر الدولي للتعاونيات دورة 2018 بالمملكة المغربية، و مشروع اتفاقية شراكة مع المركز الجهوي للاستثمار من أجل إعداد مؤشر جاذبية الاستثمار للدار البيضاء – سطات، و مشروع اتفاقية إطار للشراكة و التعاون مع مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل، و مشروع اتفاقية إطار للشراكة بين مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء و مجلس الجهة.
و مشروع اتفاقية شراكة من أجل المساهمة في تنظيم المعرض الوطني المهني الأول لسلالة الصردي بإقليم سطات، و مشروع شراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية، و صيانة و تثمين الذاكرة التاريخية الوطنية و الجهوية و المحلية للحركة الوطنية و المقاومة و جيش التحرير، و مشروع ملحق تعديل اتفاقية بناء و تجهيز مركز للترويض الوظيفي و التأهيل الطبي ببلدية دار بوعزة.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية