برشيد نيوز berrechid news برشيد نيوز berrechid news
الكل

آخر الأخبار

الكل
جاري التحميل ...

خطير ... ظهور حشرة لأول مرة تهدد الموسم الفلاحي بإقليم برشيد

خطير ... ظهور حشرة لأول مرة تهدد الموسم الفلاحي بإقليم برشيد
برشيد نيوز : 
ظهرت خلال هذا الأسبوع حشرة صغيرة ( مثل الحشرة التي تصيب الدجاج تسمى " بالهمشة" او ما يسمى بالقرضيات acarien ) بحقول القمح بمنطقة المداكرة إقليم برشيد وبالحدود مع إقليم بنسليمان وخصوصا جماعة اولاد صباح وجماعة احلاف و اولاد زيان .
وهذه الحشرة تتكاثر بسرعة فائقة وتجتاح كل الحقول فهي صغيرة جدا وتمتص ماء الزرع وتجعل النبتة صفراء .
وفي اتصال هاتفي مع حسن عفيف فلاح وفاعل جمعوي من دوار أولاد بن خطيب بجماعة أولاد صباح إقليم برشيد، أكد أن العديد من الفلاحين جربوا عدد من أنواع الأدوية مثل (مبيد الحشرات " بريمور") لكن دون جدوى، مما جعلهم يستغيثون بوزارة الفلاحة الغاءبة واتصلوا بمكاتب الاستشارة الفلاحية ولم يلقوا أي استجابة ومازال الوضع كما هو عليه فالحشرة تتكاثر والفلاح المغلوب على أمره في حيرة لا إستشارة فلاحية و لا إهتمام ولم يبقى أمامه إلا بائع الصباغة " الدروكري " الذي يأخد منه النصائح التي لم ولن تفيده في شيء  حسب ما جاء على لسان حسن .
وفي إتصال هاتفي أخر مع الفاطمي بوكرزية الكاتب العام للجمعية المغربية للتنمية الفلاحية، أكد انه فعلا توجد هذه الحشرة الخطيرة بمنطقة المذاكرة وتحديدا بأولاد صباح الكارة وأن الفلاحون يعانون من الغياب التام لوزارة الفلاحة وأن هذه الظاهرة تهدد الفلاحون  في منتوجهم والموسم الفلاحي على المستويين الاقليمي والوطني بسبب الانتشار السريع لهذا المرض .
وأضاف بوكريزية في معرض تصريحه لنا أنهم كجمعية يطالبون بالتدخل العاجل والفوري لوزارة الفلاحة من أجل محاصرة هذا المرض الذي ينتشر بسرعة لتتجنب ما لا يحمد عقباه .
ويشار أن هذه الحشرة تظهر لأول مرة بحقول الإقليم والشاوية رغم تدخل الفلاحين بالمبيدات إلا انهم لم يستطيعوا القضاء عليها، وأمام هذا الوضع الخطير فإن فلاح المذاكرة يستغيث ويوجه نداءه إلى مسؤولي وزارة الفلاحة من أجل انقاد محصوله الفلاحي .





التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

برشيد نيوز berrechid news

2016