برشيد نيوز berrechid news برشيد نيوز berrechid news
الكل

آخر الأخبار

الكل
جاري التحميل ...

فعاليات المجتمع المدني بإقليم برشيد تصدر بيان إستنكاري حول الوضع الصحي

فعاليات المجتمع المدني بإقليم برشيد تصدر بيان إستنكاري حول الوضع الصحي
برشيد نيوز : متابعة ـــ بيان
توصل موقع برشيد نيوز ببيان صادر عن هيئات وفعاليات المجتمع المدني و هذا نص البيان :
على إثر الوضع الكارثي والمأساوي لقطاع الصحة بإقليم برشيد انعقد لقاءا تواصليا لفعاليات المجتمع المدني بالإقليم يوم الثلاثاء 14مارس2017 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بحضور سياسيين ونقابيين وحقوقيين وجمعويين ومراسلي بعض الجرائد والمنابر الاعلامية المحلية والوطنية .وبعد نقاش جاد ومسؤول حول الحق في الصحة والحق في العلاج الذي يكفله الدستور المغربي والمنصوص عليه بمجموعة من المواثيق الدولية المصادق عليها من طرف الحكومة المغربية .كما سجل الحاضرون تدني الخدمات الصحية والمعاملة الحاطة من كرامة المرضى وذويهم والاختلالات والنقص المهول في الطاقة الاستيعابية للمستشفى الاقليمي الغير متكافئة مع عدد الجماعات و الكثافة السكانية المستفيدة من خدمات هذا المرفق العمومي.
أصدر الحاضرون البيان الاستنكاري التالي :
- يستنكرون بشدة ما الت اليه الاوضاع المزرية لقطاع الصحة بإقليم برشيد جراء التسيب واللامبالاة والاهمال المستشري بهذا القطاع الحيوي الذي فضحه التسريب الاخير لشريط مصور حول وضعية نزلاء مستشفى الامراض العقلية حيث كنا ننتظر فتح تحقيق من طرف النيابة العامة في هذه النازلة
- ينددون بالمعاناة اليومية التي تعيشها ساكنة الاقليم جراء ضعف التجهيزات وقلة الموارد البشرية و اللوجيستيكية و البنيوية و الزبونية والمحسوبية وانعدام الادوية المخصصة للمستضعفين وذوي الدخل المحدود مما يجعلنا نتساءل حول المعايير المعتمدة لتصنيف مستشفى الرازي كمستشفى إقليمي كما هو متعارف عليه وطنيا.
- يشجبون المعاملات الحاطة من كرامة المرتفقين من طرف حراس الامن الخاص في غياب تام للمسؤولين . وتوجيه الاغلبية الى مستشفى سطات مع مطالبتهم بتأدية واجب التنقل أوالى بعض المصحات الخاصة رغم أن حالاتهم المرضية لا تستدعي ذلك.
- يستنكرون المعاملات الغير اللائقة التي يتلقاها الاشخاص في وضعية اعاقة من طرف العاملين بالمستشفى الرازي والمراكز الصحية بكافة الاقليم والمطالبة بتوفير العناية الخاصة لهذه الفئة من ولوجيات و مجانية الخدمات والترويض...الخ
- يسجلون تدني الخدمات الطبية بقسم الولادة ومعاناة النساء الحوامل خصوصا بالعالم القروي والجماعات التابعة للإقليم . والنقص في التجهيزات بقاعة المستعجلات كأنابيب الأكسجين والأطباء المتخصصين و الفحص بالأشعة وانعدام قسم الانعاش والاجهزة الطبية وغياب سيارات الاسعاف .
- يتساءلون عن عدم استفادة المؤسسات التعليمية من الدعم الصحي في اطار الشراكة المبرمة بين وزارة الصحة ووزارة التربية الوطنية. وعن مآل الميزانية المخصصة لتوسعة المستشفى الاقليمي الرازي و اغلاق مجموعة من المراكز بالجماعات كمركز ( سيدي المكي)..مركز الترويض الطبي والجسدي بالكارة..وتأخر افتتاح المستوصف الصحي بحي ركراكة.
كما يطالبون كل من
- السيد وزير الصحة بالتدخل الفوري والعاجل للحد من معاناة ساكنة الاقليم جراء هذه الوضعية المزرية التي يعرفها القطاع منذ سنوات مع ايفاد لجنة مركزية للبحت والتقصي فيما ذكر.
- السيد والي الجهة والسيد عامل الاقليم والسيد رئيس الجهة والسادة البرلمانيين والسيد رئيس المجلس الاقليمي والسادة رؤساء الجماعات بالإقليم كل حسب اختصاصاته للتدخل الفوري لإنقاذ هذا القطاع الحيوي والحد من معاناة الساكنة.
- تخصيص قسم خاص بالولادة بمستشفى الرازي "القديم" وتجهيزه لاستيعاب الكم الهائل من النساء الحوامل والحد من معاناتهن .
- وأجمع الحاضرون على مطالبة وزير الصحة بإعفاء ومحاسبة كل من المندوب الاقليمي للصحة ببرشيد ومدير المستشفى الاقليمي من مهامهم لأنهما يتحملان المسؤولية الكاملة لهذه الوضعية الكارثية التي آل اليها القطاع تجنبا لأي تصعيد احتجاجي في المستقبل.
كما يوجهون الدعوة لكافة فعاليات المجتمع المدني وساكنة الاقليم بالالتفاف والتضامن حول مطالبهم العادلة والمشروعة مع الاحتفاظ بالحق المخول قانونا للاحتجاج بكل الوسائل المتعارف عليها.
وما ضاع حق وراءه طالب    
حرر ببرشيد في 14 مارس2017

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

برشيد نيوز berrechid news

2016