برشيد نيوز berrechid news برشيد نيوز berrechid news
الكل

آخر الأخبار

الكل
جاري التحميل ...

الدارالبيضاء : معهد مبادرة للتكوين القيادي التنشيط التربوي ينظم أياما تكوينية في علم النفس والبيداغوجيات النشطة والتنمية الذاتية


الدارالبيضاء : معهد مبادرة للتكوين القيادي التنشيط التربوي ينظم أياما تكوينية في علم النفس والبيداغوجيات النشطة والتنمية الذاتية
برشيد نيوز : ت خ 
احتضنت رحاب مجموعة مدارس ضياء المجد الخصوصية بحي الولفة بالدارالبيضاء الأيام التكوينية الخاصة بسيكولوجيا الطفل والبيداغوجيات النشطة وبدورات في التنمية الذاتية وذلك يومي 21 و22 يناير 2017 نظمها معهد مبادرة للتكوين القيادي والتنشيط التربوي وأطرها عدد من أطر المعهد ومنخرطيه.
و هكذا، و مع انطلاق هذه الأيام ،كان افتتاح اليوم التكويني الأول بكلمة رحب فيها كلا من ذ. لحسن باري وذ . عادل كاسم عضوي "معهد مبادرة " بالحضور وتمنيا للجميع قضاء فترات طيبة تعم فيها الاستفادة بين الجميع مذكرين في نفس الآن بالسياقات التي تأتي في إطارها هذه الأيام التكوينية بشيء من التفصيل وأهمها إعطاء نفس جديد للأطر التربوية المشاركة من أجل تملك مهارة التعامل مع المتعلم والقدرة على استحضار مختلف البيداغوجيات الحديثة لتدبير درس ديداكتيكي منسجم العناصر ويتوافق ومقاربة التدريس بالكفايات .
وفي تدخل لمدير المؤسسة المحتضنة الأستاذ يوسف أوكرور شكر الحضور وذكر بأهمية تنظيم مثل هذه الأيام التكوينية ولخص ذلك في هدف أساسي يتجلى في تبادل الخبرات بين كافة المشاركات والمشاركين والاستفادة من تجارب الأطر المتدخلة من معهد مبادرة قبل أن يذكر بالبرنامج التفصيلي كالآتي :
 اليوم الأول : "سيكولوجيا الطفل" مع الأستاذة صوفيا حطاط و "البيداغوجيات النشطة" مع الأستاذة أمينة زروان.
 اليوم الثاني : "الحياة المدرسية" مع الأستاذ عبد العزيز كبوري و "دورة البرمجة الذاتية للإنسان" مع الأستاذ سعيد العلاوي و"دورة مفاتيح الثقة بالنفس" مع الأستاذ هشــام زيــــــــزان.
أثارت الأستاذة صوفيا حطاط في موضوع عرضها "سيكولوجيا الطفل"عدة نقاط أهمها:
• مدارس علم النفس.
• تمارين في التركيز .
وعرضت الأستاذ أمينة زروان في معرض موضوعها عن البيداغوجيات النشطة عناصر أهمها :
 تعريف البيداغوجيا : المفهوم ، الأسس النظرية .
 المرجعيات البيداغوجية للمقاربة بالكفايات (الفارقية ،الخطأ، اللعب ، المشروع ، التعاقد ....)
 ورشات عمل لإنجاز مقطع تعلمي مقترح بتوظيف الإطار النظري .
 التذكير بأهم مهارات التدريس (التخطيط، التنفيذ ، التقييم ).
وقدم الأستاذ عبد العزيز كبوري عرضا قيما عن الحياة المدرسية لامس من خلاله المقاربات المعتمدة والمذكرات المؤطرة قبل أن يسرد آليات تفعيل الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية (مجالس المؤسسة ، مشروع المؤسسة ، الأندية التربوية ..) ، عارضا في نفس الآن نماذج لمؤسسات تعيش زخما من أنشطة مؤسساتية متنوعة من خلال مقاطع فيديو مختلفة .
وفي جانب آخر من الايام التكوينية كان الحضور على موعد مع دورتين في التنمية الذاتية التي تدعم الجانب الشخصي في ذات المشاركين وتمس بالأساس العناصر الممكن تطويرها لتحقيق التوازن الكافي في ممارسة المهام التدريسية على أكمل وجه ، وفي هذا الصدد تناول الأستاذ والمدرب المعتمد في التنمية الذاتية سعيد العلاوي موضوع "البرمجة الذاتية للإنسان " من عدة زوايا وقربمن مظاهر برمجة الذات من خلال سلوكيات تنشأ مع الأفراد منذ الصغر فتكون مؤثرة وينغلق معها باب الإبداع ، باسطا في نفس الآن الحلول الممكنة للخروج من هذه البرمجيات السلبية والارتقاء لمستويات أعلى من النجاح وعرف العرض تفاعلا كبير امن جانب الحضور الذي تأثر كثيرا بسيرة رجالات ولدوا في وضعية إعاقة كلية واستطاعوا التغلب على كل الصعوبات ليرسموا مسارا ناجحا ويحققوا المستحيل ..
وفي موضوع آخر قدم الأستاذ والمدرب المعتمد في التنمية الذاتية "هشام زيزان" دورة عنوانها "مفاتيح الثقة بالنفس" بالإجابة عن عديد التساؤلات منها :
• الثقة بالنفس لماذا؟
• متى تهتز الثقة بالنفس؟
• آثار انخفاض الثقة بالنفس؟
• كيف تكتسب الثقة بالنفس؟
• صفات الواثق مـــن نـفـسه؟
ليخلص إلى أهمية تقدير الذات وخفض الجناح خلال مسيرة التطوير والتنمية الشاملة وبناء الثقة بالنفس والخروج بها من دائرتها الشخصية نحو دائرة الاهتمام مع الابتعاد عن الارتجال ونسج خيوط برنامج متوازن يتجاوز مواطن الضعف ومظاهر السلبية في الذوات.
مع ختام الأيام التكوينية ،تم توزيع شواهد المشاركة على كافة الحاضرين حيث استلم تسع وعشرون مشاركة ومشاركا شواهد معتمدة من معهد مبادرة في المحاور الاربعة للدورة كما تسلمت السيدتين المكونتين والسادة المكونون شواهد التأطير نظير ماقدموه خلال الدورة ككل .
أجمع كافة الفاعلين والمشاركين على نجاحها ، واعتبروا ذلك ثمرة عمل كبير مشترك بين معهد مبادرة للتكوين القيادي والتنشيط التربوي ومجموعة مدارس ضياء المجد التي لم تدخر جهدا لانجاح الدورة حيث وضعت كافة مرافق المؤسسة رهن الإشارة وأضفت بصمة التميز بدعمها المعنوي وتشجيعها اللامشروط لفريق العمل و بتوفيرها لكل ظروف النجاح.
والأمل أن تكون هذه الدورة التكوينية حلقة من حلقات تكوينية مستمرة تفضي في الأخير إلى التمكن من مجموعة من المهارات الكفيلة بتحسين الأداء التربوي لكافة المستفيدات والمستفيدين في مسارهم المهني .







التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

برشيد نيوز berrechid news

2016