برشيد نيوز berrechid news برشيد نيوز berrechid news
الكل

آخر الأخبار

الكل
جاري التحميل ...

السيناريوهات الأربع التي قد تخرج الحكومة من مرحلة “البلوكاج”


السيناريوهات الأربع التي قد تخرج الحكومة من مرحلة “البلوكاج”
برشيد نيوز : و ا
طرح الإعلامي أفزاز مجموعة من السيناريوهات التي قد تحسم في أمر هذه الأزمة السياسية بالمغرب وهي :
1- أن يتم انتخاب رئيس مجلس النواب من حزب العدالة والتنمية أو التجمع أو الحركة الشعبية وهو ما يفتح الآمال بإمكانية العودة إلى المفاوضات لتشكيل الحكومة دون أن يكون بنكيران مضطرا للعدول عن مواقفه برفض شرط أخنوش ضم الاتحاد الاشتراكي لهذه الحكومة.
2- أن يتم انتخاب رئيس من الأحزاب التي تتموقع خارج مفاوضات تشكيل الحكومة (الاتحاد الاشتراكي، والأصالة والمعاصرة، والاتحاد الدستوري)، وهو ما سيجعل من المتعذر كثيرا تشكيل حكومة أغلبية دون إقحام الحزب الذي سيترأس مجلس النواب، في ظل رفض بنيكران لهذا المسار بعد بلاغ “انتهى الكلام” الموجه لأخنوش.
2- أن يشكل بنكيران حكومة دون ضم الحزب المترئس لمجلس النواب، وهو ما سيضع عمل حكومته في مواجهة عرقلة تشريعية (حكومة أقلية في مواجهة أغلبية برلمانية).
3- أن يقبل بنكيران بخطة أخنوش لتتشكل الحكومة من (العدالة والتنمية، التقدم، الأحرار، الاتحاد الدستوري، الاتحاد الاشتراكي).
4- أن يقدم بنكيران المفاتيح للملك ليتخذ القرار، إما بدعوة وجه آخر من العدالة والتنمية ، أو إعلان انتخابات مبكرة ما يعني حل مجلس النواب من جديد وهو ما يضع مصداقية المغرب على المحك.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

برشيد نيوز berrechid news

2016