برشيد نيوز berrechid news برشيد نيوز berrechid news
الكل

آخر الأخبار

الكل
جاري التحميل ...

بقلم مــحمد بـــاي : السوالم طريق الموت ( بومعيزة )


السوالم طريق الموت
برشيد نيوز : بقلم مــحمد بـــاي
يسميها البعض طريق "السوالم" أو طريق "بومعيزة" و يسميها اخرون طريق "سيرني" و تسميها الأغلبية المطلقة طريق الموت ، لا نعرف بالضبط رقمها ، كما قد نختلف على العدد الحقيقي لحوادث السير التي وقعت ، لكننا نتفق على انها أعداد جد مرتفعة وصادمة وخلفت وستخلف ضحايا كثيرين من قتلى وجرحى . أشياء كثيرة تغيرت بالمنطقة منذ عقدين من الزمن ، حيث أصبحت في كل من جماعة الساحل والجماعة الحضرية للسوالم منطقتين صناعتين تضمان وحداث صناعية جد مهمة على الصعيد الوطني إضافة الى وحداث صناعية منتشرة في جماعة سيدي المكي ،وهذه الوحداث الصناعية تملك وتستعمل وسائل عدة لنقل المواد الأولية والمصنعة الى كل أرجاء المغرب وحتى خارج المغرب ، كما أن عدد السكان بالمنطقة ارتفع بشكل مثير مما يفرض التنقل اليومي من والى برشيد للعمل أو لقضاء مصالحهم الادارية أوالأغراض الشخصية ، وغالبا ما يستعملون وسائل النقل العمومي الطاكسيات وما أدراك ما سياقة أصحاب الطاكسيات ، تضاف الى ذلك الأسواق الأسبوعية (برشيد ، السوالم ، أولاد عبو وسبت لعسيلات) كما أن مجموعة كبيرة من ساكنة برشيد أصبحت تملك فيلات في جماعة سيدي رحال أو وضيعات بالمنطقة ، إضافة أن مستعملي الطريق السيار البيضاء/ الجديدة غالبا ما يفضلون استعمال هذه الطريق للتوجه من الجديدة الى مراكش أو بني ملال لاختصار الطريق.
ظلت طريق الموت كما هي ما تغير فيها شيء اللهم تلك الإصلاحات الجزئية خلال سنة 2008 وظلت التقارير والمحاضر تكتب وترفع الى الجهات المختصة عن حوادث السير المتعددة ومكانها وعدد القتلى والجرحى... ثم التأسف المؤقت والألم والحزن المرير لذوي الضحايا والمقربين على ضحاياهم ، ضحايانا وضحايا هذا الوطن ، نذكر من بينهم المرحوم الاخ والصديق سعيد لطفي، ولد الموكي، بدري المهدي ومن معه وأخيرا عبد السلام التاغي رئبيس جمعية الياسمين وثلاثة اخرين.... لا نعرف من المسؤول على هذا الوضع ؟ أهي وزارة التجهيز؟ وإن كانت ، فأين برلمانيو المنطقة والمستشارون والمجلس الاقليمي ونقابة الجماعات والمجالس الحضرية والقروية ؟ واين السيد العامل ؟ وأين هم ذوي النفوذ ؟ لإيصال مأساة هذه الطريق بصوت صريح وعال والإصرار على إنجاز طريق تليق بمستعمليها والحد من هذه الكوارث . ؟؟ متى نتجاوز مرحلة التأسف والكتابة والتقارير الى مرحلة إخراج مشروع توسيع وإصلاح هذه طريق أوإنجاز طريق سيار ؟ أعتقد بان المجتمع المدني والغيورين على هذا الاقليم وعلى هذا الوطن مدعوون ،وكالعادة ، لإيصال صوت المطالبة ،وبإلحاح ، حتى نجد حلا سريع لطريق الموت كما على المسؤولين أن يعتبروا بأن مشروع وإنجاز هذه الطريق من أولى الاولويات.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

برشيد نيوز berrechid news

2016