برشيد نيوز berrechid news برشيد نيوز berrechid news
الكل

آخر الأخبار

الكل
جاري التحميل ...

توالي التساقطات المطرية للأسبوع الثالث على التوالي ..


توالي التساقطات المطرية للأسبوع الثالث على التوالي ..
برشيد نيوز: وكالات
توقعت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية استمرار التساقطات المطرية خلال الأسبوع الجاري مع انخفاض في درجات الحرارة خاصة في المدن الداخلية ونزول الثلوج في الأطلسين المتوسط والكبير، في حين سيظل الطقس عموما مستقرا بباقي المناطق في الجنوب مع سماء قليلة السحب إلى غائمة بباقي المناطق مع نزول أمطار ضعيفة ومتفرقة، فيما ستكون السماء قليلة السحب إلى غائمة.
وقد وصل حجم التساقطات إلى ما بين 50 و 80 ملم أول أمس الأحد بأقاليم العرائش، شفشاون ، وزان ،تاونات ،مكناس، مولاي يعقوب، القنيطرة، الرباط سلا، الصخيرات تمارة،الخميسات ،المحمدية، وابن سليمان.
ووصل حجم التساقطات إلى ما بين 30 و 50 ملم بأقاليم طنجة أصيلا، الفحص أمجرة، الفنيدق، المضيق، تطوان، الحسيمة (غرب) ، تازة؛ سيدي قاسم ، سيدي سليمان، فاس، صفرو،الحاجب والجديدة.
وكان المغرب قد عرف تساقطات مطرية وصفت بالقياسية تجاوزت 50 ملم في مجموعة من المناطق وتسببت بشكل ملحوظ في فيضانات محدودة وأضرار في البنيات التحتية في مجموعة من المدن والجماعات استدعت عقد اجتماعات للجن اليقظة في مجموعة من العمالات لمتابعة الوضع عن كثب لدرجة اتخاذ خطوات استباقية لتفادي أي حادثة محتملة، حيث في هذا الإطار وعلى سبيل المثال، قامت السلطات المحلية لإقليم شفشاون بإصدار قرارات بإفراغ 10 منازل مهددة بالانهيار نتيجة احتمال تعرض منطقة عين حوزي لانزلاق أرضي على إثر التساقطات المطرية التي عرفها إقليم شفشاون مؤخرا، حيث قامت السلطات المحلية وبمساعدة بعض المنتخبين وجمعيات المجتمع المدني، بمساع حثيثة من أجل إقناع قاطني هذه المنازل المهددة بالانهيار بمغادرتها بعد أن أبدوا رفضهم لذلك. ونفس الإجراءات تمت في مجموعة من القرى حيث نبهت السلطات المحلية السكان إلى تجنب مجاري الأنهار والوديان .
وينتظر أن تشهد كل من المدن التالية ( فاس؛ الجديدة؛ مكناس؛ طنجة؛ تازة؛ تطوان؛وجدة وبني ملال) تساقطات مطرية هامة.
هذا وأثر توالي التساقطات بشكل إيجابي على حقينة السدود حيث أفادت وكالة الحوض المائي اللوكوس، بأن المخزون المائي بالسدود السبعة التابعة للنفوذ الترابي للوكالة بلغ إلى حدود الأسبوع الماضي، 450 مليون متر مكعب، مضيفة أن كمية المخزون المائي بلغت 454.4مليون متر مكعب، مبرزة أن نسبة الملء بتسعة سدود متواجدة بمنطقة الشمال بلغت 40.8 بالمئة، مقابل 55 بالمئة سجلت خلال نفس الفترة من العام الماضي بلغت خلالها كمية المخزون المائي 613.1 مليون متر مكعب.
وسجل سد واد المخازن (إقليم العرائش)272.22 مليون متر مكعب كحجم المخزون المائي بنسبة ملء تصل إلى 40.5بالمئة مقابل 55 بالمئة في نفس الفترة من سنة 2015 370.05) متر مكعب(، وسجل سد 9) أبريل 1947 عمالة طنجة أصيلة) 143.35مليون متر مكعب بنسبة ملء بلغت 47.8بالمئة، مقابل 182.76مليون متر مكعب- 60.9 بالمئة- خلال نفس الفترة من السنة الماضية.
وسجل سد أسمير (إقليم تطوان )3.62مليون متر مكعب بنسبة ملء تصل إلى 9. 8بالمئة مقابل 10.64مليون متر مكعب( 26.2 بالمئة) في السنة الماضية، في حين بلغ المخزون المائي لسد مولاي الحسن بن المهدي 4.28مليون متر مكعب( 9 .14 بالمئة) مقابل45 بالمئة السنة الماضية( 12.95مليون متر مكعب).
في حين سجل سد طنجة المتوسط إقليم الفحص أنجرة19.22 مليون متر مكعب بنسبة ملء بلغت 387.3بالمئة مقابل 18.84مليون متر مكعب ( 6. 85)، وسد بن بطوطة4.36مليون متر مكعب (15 بالمئة)، وسد عبد الكريم الخطابي (إقليم الحسيمة) 1.51 مليون متر مكعب بنسبة ملء بلغت13 بالمئة، وسد النخلة (إقليم تطوان) 2.76مليون متر مكعب بنسبة ملء 63.7 بالمئة.
وبخصوص سد الجمعة (إقليم الحسيمة)، فقد سجل 3.07ملايين متر مكعب بنسبة ملء بلغت 60.7 بالمئة مقابل 30. 4 مليون متر مكعب خلال نفس الفترة من السنة الماضية (2.85بالمئة).
من جهتها أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري بأن التساقطات المطرية التي سجلت مؤخرا بمختلف جهات المملكة فاقت المعدل المسجل في سنة عادية، مما يعزز آفاق موسم فلاحي جيد ذي مؤشرات واعدة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

برشيد نيوز berrechid news

2016