GuidePedia



صحف الاثنين : الجيش المغربي يأسر عسكريين جزائريين في الكركرات، والديون تهدد المجلس الجماعي بالإفلاس
برشيد نيوز: 
افتتاح مطالعة رصيف الصحافة الخاص ببداية الأسبوع من خبر يهم اعتقال ضباط جزائريين، إلى جانب انفصاليين، في منطقة الكركرات؛ إذ قالت “الصباح” إن القوات المسلحة الملكية أفشلت، بالأقاليم الجنوبية، مخططا انفصاليا وجزائريا جديدا للتغلغل في الأراضي المغربية، ومحاولة فرض وجود عسكري في المنطقة عبر نقل عدد من الآليات والمعدات العسكرية، ومجموعات صغيرة من الضباط والمسلحين، وإدارات متنقلة.
وأضافت اليومية أن الفيلق السادس من الـ”FAR” أنجز عملية نوعية نجحت في شل مجموعة من الانفصاليين المواكبين ببعض الناقلات العسكرية والأسلحة الخفيفة، وحالات عتاد وسيارة من نوع “جيب”. وتأتى ذلك عقب رصد تحركات مشبوهة قرب الأراضي المغربية، إلى أن جاءت أوامر رسمية بالالتفاف على مسلحين للبوليساريو يواكبهم 6 ضباط جزائريين، أحدهم ضابط سام، فكان أن وقع الجميع في الأسر، كما جرى حجز العتاد الذي كانوا يستعملونه وتعتليه “راية الجبهة”.
وفي خبر آخر، قالت “الصباح” إن رئيس الشرطة القضائية الإقليمية للأمن الولائي بآسفي قد أعفي من مهامه، ووضع رهن إشارة الوالي، بناء على قرار من المديرية العامة للأمن الوطني؛ حيث جاء ذلك في ظل ارتفاع مؤشرات الجريمة وعدم تحديد هويات العديد من المتورطين فيها.
أما “أخبار اليوم” فافتتحت إصدارها الورقي الجديد بالتنصيص على أن الحكومة الجديدة لن ترى النور قبل “كوب 22″، المقرر ما بين 7 و18 نونبر المقبل في مراكش؛ حيث إن تباحث عبد الإله بنكيران مع حزب التجمع الوطني للأحرار مؤجل إلى ما بعد عقد “الحمامة” مؤتمرها الاستثنائي أواخر أكتوبر.
وكتبت اليومية نفسها، نسبة إلى مصدر مقرب من بنكيران، دون كشف هويته، أنه اتصل بصلاح الدين مزوار، المستقيل من رئاسة التجمعيين، وخلص إلى أن المشاورات مع التنظيم السياسي لن تبدأ قبل “مؤتمر الحمامة” المنتظر في 29 أكتوبر. كما نقلت الجريدة نفي المصدر نفسه وجود أجل محدد يلزم الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بعرض تشكيلة أغلبيته الجديدة.
وعلاقة بزيارة الملك محمد السادس لعبد الرحمان اليوسفي، قالت “أخبار اليوم” إن العشرات من الأشخاص هبوا إلى مصحة “الشيخ خليفة”، في مدينة الدار البيضاء، من أجل زيارة الزعيم السياسي بعد أن تحرك صوبه الملك. وذكر المنبر الورقي ذاته أن من بين الوافدين على الوزير الأول الأسبق مسؤولون عديدون، ورياضيون، وفنانون، ورجالات دولة، وقادة أحزاب سياسية.
في “المساء” نقرأ، نسبة إلى مصدر مطلع، أن هناك مخططا لإحداث محاكم إلكترونية مجهزة بالإنترنيت في المغرب، وذلك لتسهيل عدد من الإجراءات القانونية المعقدة التي يبقى أهمها الاستنطاق عن بعد، دون الحاجة إلى التنقيل من السجن إلى المحكمة. وينتظر أن يتم ربط عدد من المكاتب بالإنترنيت على مستوى قصور العدالة، بداية من البيضاء والرباط وأكادير ومراكش، قبل التعميم على باقي المحاكم، بنية ربح الوقت وتفادي العناء.
“الديون تهدد المجلس الجماعي لفاس بالإفلاس”، تقول “المساء”، قبل أن توضح أن خطوة ترمي إلى تجنب عواقب غير محتملة لعدم أداء مستحقات استهلاك الماء والكهرباء، لما يقرب من 8 سنوات، قد جعلت عمدة العاصمة العلمية يتحرك بين المجلس والوكالة المستقلة لتوزيع الكهرماء “لاراديف”، ويلتزم في دورة أكتوبر بأداء المستحقات المعادلة لقيمة 252 مليون درهم على مراحل.
الختم من “الأخبار” واهتمامها بقرار ميلود معصيد، الكاتب العام للتعاضدية العامة لموظفي التربية الوطنية، إعفاء أمينة المال من منصبها؛ حيث أوقف توقيعها على الوثائق المحاسباتية وجردها من الأختام الإسمية، مع تغيير أقفال المكتب الذي تشغله منذ سنوات. وذكرت الجريدة أن القرار اتخذ بصفة فردية دون اتباع المساطر الإدارية المنصوص عليها في القانون الأساسي، كما استبق الإعلان عن نتائج التحقيقات التي باشرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قبل ساعة ونيف بارتباط مع شكاية تقدم بها أحد القياديين السابقين حول “تبديد ملايير”.
هسبريس : فاطمة الزهراء الصدور

Enregistrer un commentaire

 
Top