GuidePedia



ارتفاع درجات الحرارة و ساكنة اولاد زيان تعيش بدون ماء صالح للشرب و الجهات المسؤولة لا تحرك ساكنا
برشيد نيوز : عبد الرحيم مكرم.
تعتبر اولاد زيان من المناطق التابعة للنفوذ الثرابي إقليم برشيد و المجاورة لأقاليم العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء . لكنها تعاني اكبر المشاكل التي تعرقل التنمية بهذا الوسط القروي وعدم توفرها على الماء الصالح للشرب .
بحيت كانت اولاد زيان من المناطق الفلاحية لكن في السنوات الاخير ضعف مستوى الفرشة المائية بها و اصبح عمق البئر يفوق 100 متر و لكن يتم الحصول على ماء أجاج و ملوث بالرمال الدقيقة مما يصيب مجموعة من الاشخاص بمرض الكلي .
وتوجد ساقية وحيدة ببطيوة قرب جماعة قصبة بن امشيش و يحج لها عدد كبير من الدواوير التابعة للجماعة مثل دوار البكارة و البياطرة و اولاد الباشا و اولاد العمري و بعض الدواوير التابعة للجماعة اولاد زيدان . مما يسبب الضعظ على الساقية و التي تجلب الماء من مدينة الدورة التي تبعد عن الساقية حوالى 5 كيلومترات مما يجعل الماء يصل ضعيفا.
و من الساكنة من يرسل انبائهم القاصرين الذين يقودون العربات المجرورة او الدواب مما يعرض حياتهم و لحوادث السير علما ان طريق الساقية بحاشية الطريق الاقليمية المتدهورة رقم 3625 .
و اغلب الساكنة تجلب الماء في يوم راحتهم . اما العجزة فيضطرون الى شرب الماء الممزوج بالحصا او الماء المالح الذي تمتنع الماشية عن شربه.

Enregistrer un commentaire

 
Top