GuidePedia



برشيد من يسكن من؟؟؟
برشيد نيوز:بقلم فاطمي بوكرزية
كلنا نسكن هذه المدينة ونعلن انتماءنا لها دون الوقوف عند مرجعية الامتداد التاريخي لكل فوق تربتها . المهم انها احتضنتنا بسعة صدرهاونال كل من سكنها نصيبه من حبها وتنفس هواءها واستمتع بهدوء العيش بها
انها برشيد التي نسكنها لكن ماذا عن برشيد
التي تسكننا بتاريخها وقادتها ودروبها وأزقتها وكل حبة تيرس من تربة ارضها؟؟. انها المدينة التي يحمل ابناءها امالها وآلامها ويغوصون بالبحت في تاريخها وجغرافيتها لابراز تاريخ تكويناتها البشرية والقبلية التي قالت عنها البعثة الفرنسية في كتاب قبائل الشاوية " ان اولاد علال والفقرة وأولاد عبد الله وكافة أبناء يوسف سباقين في التواجد بأرض الشاوية ليلحق بهم مابين سنتي 1795م و 1822 على عهد المولى سليمان اولاد سيدالجيلالي العامري قادمين من بني عمير " تادلة " ليلحق بهم بعد مدة قصيرة اي حوالي 1830 على عهد المولى عبد الرحمان سكان لحباشة ويعترف اولاد يعقوب ان اجدادهم اولاد قاسم ،ويدكر اولاد يوسف انهم اقرباء " درانة" وتضيف البعثة ان بوشعيب بن عثمان قد ولي قيادة اولاد احرير والمذاكرة وأولاد علي وأولاد امراح (امزاب) والزيايدة من قبل السلطان مولاي سليمان سنة 1805م وقد شغل هذا المنصب 12 سنة وعند وفاته عين ابنه الحطاب قائدا لمدة11 سنة ،ليخلفه اخوه رشيد بن عثمان ودامت قيادته 11سنة ايضا ،ليخلفه ابنه محمد برشيد الذي دام حكمه 28سنة " انتهى كلام البعثة. من خلال هذا السرد التاريخي أقول لأخي السي الجيلالي طاهير وهو المهووس كحال الكثيرين الدين تسكنهم هذه المدينة عن الصورة التي يتساءل فيها عن ضريح "سيدي زاكور" من بين القبب التي تتوسط المدينة . ان تلك القبب الثلاثة هي لعلال وعثمان وبوشعيب أبناء عمر بن لحسن دفين دوار القبة بإقليم قلعة السراغنة وان اسم زاكور هو لأحد الاولياء الصالحين الغرباء حل بالمدينة ووافته المنية فوق تربتها ودفن الى جوار الاولياء الصالحين المذكورين اولاد سيدي عمر بن لحسن الدين كانت المقبرة باسمهم الى ان الصق بها اسم سيدي زاكور . لكن و كيفما كانت ظروف التسمية فان ماتعانيه المقبر اليوم وامواتها هو ما يفكر فيه البعض من من ألصقت أسماءهم بالمدينة في محاولة للسطو على المقبرة بدعوى تحويلها الى ....... في محاولة للاعتداء على رفاة قادة وشرفاء وفقهاء القبيلة الذين اجزم انها كانت تسكنهم برشيد قيد حياتهم . ولا غرابة فيما يفكر فيه أولائك لأنهم هم ايضا حلوا بالمدينة كما حل زاكور غريبا بها .
ءورغم ذلك فلا احد استطاع طيلة قرن من الزمن منع صورة تلك القبب الثلاثة من دخول عاصمة الانوار باريس عبر اكياس دقيق جاقمة ولا احد استطاع ان يمنع دخول العائلة الملكية الفرنسية الى اولاد حريز عبر العملة الفرنسية التي تحمل اسم ملوكها لويس من واحد الى السادس عشر ايام كانت قبائل اولاد حريز تصدر خيرات البلاد عبر لمريسة بالدار البيضاء حاليا ومن تمت جاءت المقطوعة الشعبية "جدكم اولاد حريز شريف عزيز اخبارو في باريز" . ان مدينة برشيد كانت داءما تسكن ابناءها من مسلمين ونصارى ويهود وهذه ابنة الشمس والبحر "صولي" التي سكنتها برشيد ولو لم تسكن بها سوى سنين قليلة لتقول في موقع برشيد"دفينة "المبت من سويسرا . ان اسم مدينة برشيد في الأصل هو برشيت وهي حسب التوراة اول كلمة نطقها الخالق عز وجل في خلقه للكون. انه هوس هذه المدينة الذي سكن هذا الابنة اليهودية البارة لمدينتها فكيف لي ممن ألصقت أسماءهم بالمدينة الدين يحاولون طمس ما تبقى من معالمها ،وحسبي ان انشد ظالتي و ظالة من تسكنهم برشيد في هذه الأبيات الشعرية الغابرة في التاريخ .
سر ان استطعت في الهو ى رويدا
لا اختيالا على رفاة العباد
وقبيح بنا وان قدم العهد.
هوان الاباء والاجداد

Enregistrer un commentaire

 
Top