GuidePedia



معهد مبادرة للتكوين الإداري والتنشيط التربوي ينظم دورة تكوينية في الإدارة التربوية لفائدة المقبلين على اجتياز مبارة ولوج سلك أطر الإدارة التربوية 2016
برشيد نيوز: تغطية هشام زريران
انطلقت يومه السبت 18 يونيو 2016 بمدينة سطات فعاليات دورة تكوينية في الإدارة التربوية استعدادا لمباراة ولوج (مسلك أطر الإدارة التربوية ) ،حيث أشرف على تنظيمها "معهد مبادرة للتكوين القيادي والتنشيط التربوي " بشراكة مع التضامن الجامعي المغربي ، وذلك تحت شعار "الإدارة التربوية مدخل أساس للإصلاح المنشود".
حضر اليوم الأول عدد من الأطر التربوية والإدارية من مختلف المدن والقرى المغربية: سطات ، برشيد ، الدارالبيضاء ،خريبكة ، ابن أحمد ، أولاد فارس ،بن سليمان ، إيمانتانوت ، شيشاوة ، أزيلال، خنيفرة ، دمنات ... وبعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ،قدم رئيس فرع التضامن الجامعي المغربي كلمة موجزة مرحبا بالحضور وبممثلي فوج الأمل خرجي مسلك أطر الإدارة التربوية و الذي أخذوا على عاتقهم تأطير الدورة التكوينية والقيام بجميع الترتيبات اللوجستيكية لإنجاحها بكل تفان وإخلاص..
تناولت العروض المواضيع التالية :
- الإدارة التربوية من خلال الرؤية الاستراتيجية (2015- 2030) للأستاذ محمد ضريف .
- التدبير المالي للمؤسسات التعليمية : المدرسة الابتدائية نموذجا للأستاذ سعيد العلاوي.
- مهارة إعداد مشروع المؤسسة للأستاذ سعيد الحمداوي.
كما تداول المشاركون كافة المضامين النظرية في ورشات عمل استهدفت كافة المواضيع المعروضة قبل أن يتم عرض المنتوج وتقاسمه بين الجميع .
تواصلت يومه الأحد 19 يونيو 2016 فعاليات الدورة التكوينية التي ينظمها معهد مبادرة للتكوين القيادي والتنشيط التربوي في مجال الإدارة التربوية بتقديم باقي فقرات البرنامج التكويني حيث تم تقديم العروض التالية :
- العرض 1: "مدير المؤسسة التعليمية بين مسؤولية ممارسة المهام وتدبير الأدوار الجديدة من تقديم الأستاذ هشام زيـزان .
- العرض 2: "دور الحياة المدرسية في تجويد التعلمات " للأستاذ عبد العزيز كبوري.
هذا وقد اشتغل المشاركات والمشاركين في ورشات قاموا من خلالها بالتفاعل مع معطيات لها علاقة بالموضوعين السابقين قبل ان يعرضوا منتوجاتهم للتقاسم والتصويب من طرف فريق التكوين .
كما قدم الأستاذ محمد ضريف عرضا حول منهجية تحليل الوضعية المهنية قرب من خلالها للجميع كافة المعطيات النظرية المساعدة على تحليل الوضعيات المهنية حيث تم الاشتغال على عينة منها قصد التمرس عليها والاستئناس بها لتكون الحصيلة تقاسم الحلول المقترحة للوضعيات عبر عروض مركزة وهادفة .
وتجدر الإشارة أن الدورة التكوينية عرفت حضورا لافتا لبعض وسائل الإعلام الإلكترونية التي غطت جانبا من الدورة التكوينية واستقت مداخلات لبعض الفاعلين .




Enregistrer un commentaire

 
Top