GuidePedia



برشيد تحتضن الملتقى الجهوي الخامس للعلماء والشباب في موضوع ” الشباب والوحدة الترابية للمملكة المغربية”.
برشيد نيوز:
نظم المجلس العلمي المحلي لبرشيد يوم الثلاثاء 10 أبريل 2016، بمدرج المدرسة العليا للتكنولوجيا ببرشيد بتنسيق مع المجالس العلمية لجهة الدار البيضاء سطات الملتقى الجهوي الخامس للعلماء والشباب في موضوع: ” الشباب والوحدة الترابية للمملكة المغربية”.
وتم خلال هذا الملتقى التعبير عن  استنكار و شجب كل ما يمس بالوحدة الترابية للمملكة المغربية، وبيان الأدلة الشرعية والتاريخية على مغربية الصحراء، إضافة إلى التعريف بالمقترح المغربي لحل النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء ، وتحسيس الشباب بأهمية العناية بتاريخ وطنه وواجبه إزاء القضية الوطنية .
وتميز هذا الملتقى الفريد من نوعه بمداخلات لعدد من العارفين بخبايا النزاع حول الصحراء المغربية مع الجزائر وجبهة البوليزاريو الوهمية والتي أتت على الشكل التالي :
• المداخلة الأولى: "الشواهد التاريخية والسياسية والشرعية على مغربية الصحراء"، د/ الجيلالي كريم، أستاذ وخطيب وواعظ ومؤطر تابع للمجلس العلمي المحلي لسطات.
• المداخلة الثانية:"الإرهاصات الأولى لزرع بذور الفكر الإنفصالي في الصحراء المغربية، ذ/ نور الدين بلالي، قيادي سابق بالبوليزاريو وعائد إلى أرض الوطن.
• المداخلة الثالثة:" الصراع حول الصحراء والموقف الجزائري"، ذ/ المحجوب السالك، زعيم تيار خط الشهيد المعارض لقيادة البوليزاريو.
• المداخلة الرابعة:" الصراع المفتعل حول الصحراء المغربية ومقترح الحكم الذاتي"، ذ/بيات الزيغم، ممثل سابق لجبهة البوليزاريو بدول بلجيكا وهولاندا.
وبعض مناقشة العروض، أختتم الملتقى بتكريم بعض الشباب الفاعلين المساهمين في أنشطة المجلس العلمي ببرشيد وكدا قراءة برقية الولاء المرفوعة إلى السدة العالية بالله مولانا أمير المؤمنين حفظه الله ونصره.
وللإشارة فقد خص المجلس العلمي المحلي لإقليم برشيد الملتقيات العلمية الجهوية السابقة للعلماء والشباب لدراسة مجموعة من القضايا والموضوعات التي تخص فئة الشباب منها: ” الحاجيات الدعوية للشباب” ، ” تحصين الأمن الفكري والروحي عند الشباب”، ” التدين عند الشباب”، “التربية الجنسية عند الشباب”، ” الشباب والصحة النفسية”، ” ظاهرة العنف عند الشباب”.
ولنا عودة في الموضوع من خلال ربورطاج بالصوت والصورة سيتم رفعه في الساعات المقبلة .

Enregistrer un commentaire

 
Top